تفاصيل الادارة

القسم
إدارة الشؤون التجارية
تليفون
065122241-065122231
فاكس
065122560
البريد الإلكتروني
Commercial.Affairs@sedd.gov.ae

الوصف

تهدف إدارة الشؤون التجارية إلى إدارة وتنظيم ومتابعة الشؤون التجارية بإمارة الشارقة.

- تنفيذ المشاريع التطويرية ذات العلاقة بخدمات الدائرة والأهداف الاستراتيجية الداعمة للقطاعات الاستثمارية المختلفة.
- الإشراف على وضع البرامج الفنية والتطويرية لمشاريع قطاع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر المتمثلة في برنامج مشاريع رخصة "اعتماد" التابع لقسم        المشاريع.
- تفعيل بنود المشاريع الواردة في الاتفاقات الاستراتيجية سواء بالقطاعات الحكومية أو الخاصة والإشراف على التنفيذ ضمن قسم تطوير الأعمال والاستثمار التجاري.
- المشاركة في وضع الخطط والدراسات الداعمة لمشاريع التطوير الخدمي التابعة لخدمات الدائرة.
- وضع المقارنات المعيارية بالمشاريع الخدمية والاستراتيجية ذات الصلة لدى الإمارات الأخرى.
- تخطيط المشاريع والبرامج التطويرية و تكوين فرق العمل للتنفيذ بما يقتضي تغطية الأوجه الإدارية والمالية والفنية واللوجستية والإعلامية والتسويقية.
- متابعة تنفيذ المشاريع والبرامج التطويرية وتقديم التقارير التابعة لتحليل وقياس النتائج.

المهام

قسم الاستثمار التجاري
• التعامل مع المستثمرين القائمين و الأسواق و القطاعات التجارية .
• دراسات تحليل قطاعات الاستثمار القائمة و الاستثمارات الراحله و الرخص الملغاه ووضع ملاحظات ومبادرات التطوير.
• تنفيذ شؤون المعارض الاستثمارية .
• زيارات الأفرع بشكل أساسي لحل المشكلات التي تعيق نمو الاستثمار .
• تنفيذ مؤتمرات و ندوات و لقاءات الاستثمار الداخلي و الخارجي .
• شؤون الشراكات الاستراتيجية مع الشركات و المؤسسات و الجهات الحكومية ذات العلاقة .
• طرح و تنفيذ مبادرات جذب الاستثمار المحلي و العالمي للعلامات التجارية و الشركات ذات العائد الاستثماري المتصاعد  .
• وضع تقارير تحليل القطاعات ) الشهري و السنوي(.

قسم تطوير الأعمال
• وضع دراسات التطوير للقطاعات التجارية و تطوير الرؤى الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة .
• التواصل مع فئات الاستثمار و تلبية احتياجاتهم و تقديم الاقتراحات المساهمة في رفع نسبة رضا المتعاملين من هذه الفئة على وجه الخصوص .
• تكوين روابط استراتيجية مع الجهات و المبادرات التابعة لتطوير الاعمال في الإمارة .
• متابعة دراسات الجدوى و متابعة المشاريع ووضع تقارير الافادة المتابعة لها.
• تنفيذ المؤتمرات و الدورات ذات العلاقة بالتطوير و المشاريع الصغيرة و المتوسطة أكاديميا .


قسم المشاريع
• تولي مشروع تطوير خدمة “ اعتماد”  للمشاريع الصغيره و متناهية الصغر بالتنسيق مع قسم تطوير الأعمال للأمور التطويرية و الخطط الاستراتيجية لمواصلة النهوض بقطاع المشاريع الوطنية.
• متابعة مستوى المشاريع المنزلية ووضع تقارير أداء الرخص )  الشهرية و السنوية  ( .
• متابعة أعمال التجديد  و الإصدار باستخدام نظام التراخيص التابعة “ لاعتماد “  و تولي تطويره .
• إنشاء وتطوير وسائل التواصل الاجتماعي و موقع رخصة اعتماد .
• إصدار وتجديد وتعديل رخص "اعتماد" التجارية والمهنية.
• توفير قاعدة بيانات خاصة بعملاء الترخيص والخدمات المقدمة.
• وضع البيانات الإحصائية لنسب النمو وتقديم التقارير الشهرية.
• استحداث الأنشطة التجارية المناسبة والخدمات الخاصة بفئة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.
• متابعة حل المشكلات والعقبات التي تواجه أصحاب الترخيص.
• متابعة استيفاء الشروط الخاصة بالرخص والأوراق الثبوتية المطلوبة وأوراق الترخيص مع الأقسام المعنية.
• تفعيل خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بالتواصل مع أصحاب المشاريع للإعلام بمواعيد تجديد الرخص وما يستحدث من خدمات.
• متابعة تحديث معلومات كتيب رخصة "اعتماد" وجميع الإصدارات والأخبار التابعة لبرنامج رخصة "اعتماد".
• إقامة المعارض وورش العمل لأصحاب رخصة "اعتماد" وما يتم التكليف به ضمن خطط مشاريع التطوير اللازمة من قبل إدارة الشؤون التجارية .
• تنفيذ المهام الموكلة من إدارة الشؤون التجارية بخصوص تطوير خدمات الترخيص مع الإدارات الداخلية والجهات الخارجية ذات العلاقة.

الخدمات

برنامج مشاريع رخصة "اعتماد"

يختص البرنامج بتطوير قطاع المشاريع التجارية المنزلية تحقيقا للدعم الحكومي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والدعم الخدمي لإصدار رخص القطاع ولخدمة متعاملي هذا القطاع بشكل خاص.
 
أهداف برنامج مشاريع رخصة "اعتماد" :
- تهدف رخصة "اعتماد" إلى دعم ومساندة أفكار ومبادرات الموطنين والمواطنات للاستثمار في المشروعات الخاصة وذلك بإصدار رخصة "اعتماد" في إمارة الشارقة والسماح للمواطنين بممارسة بعض الأنشطة التجارية من المنزل.
- تنظيم عملية ممارسة العمل التجاري من خلال المنزل في إمارة الشارقة.
- تقديم الدعم للارتقاء بالمستوى التجاري والترويجي للمنشأة وضمان الحقوق الفكرية والاقتصادية.
- تحفيز وتشجيع المواطنين على الاستثمار وحثهم على الإبداع وتنمية المهارات.

 


المزايا و الخدمات التي تقدمها الدائرة للحاصلين على رخصة اعتماد:

- إقامة معارض سنوية خاصة لأصحاب رخص اعتماد.
- توفير دورات تثقيفية وخدمات التدريب.
- حضانة المشاريع وتطويرها ومتابعتها.
- الترويج و التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
- دعم مشاريع الأعضاء للحصول على فرصة الامتياز التجاري.
- توفير الاستشارات القانونية.
- ترشيح المشاريع الناجحة والريادية للدعم المادي ( مؤسسة روّاد).

 

الأهداف :

قسم الاستثمار التجاري
- المساهمة في تنمية الاستثمارات الوطنية و تطويرها و تحديد الانشطة الملائمة و استقطاب الاستثمارات الخارجية.
- اعداد و نشر القرارات و التوصيات  التي تساهم في زيادة الوعي لدى المستثمرين.
- توفير المشورة و البيانات الاحصائية و المؤشرات الاقتصادية و دراسات الجدوى لتوفير بيئة تجارية ناجحة بالتنسيق مع الجهات الأخرى.
- ربط الأنشطة التجارية مع سياسات التنمية البشرية و التعليم و حماية البيئة.

قسم تطوير الأعمال
- اقتراح السياسات و القوانين المشجعة للاستشمار  و منح المحفزات اللازمة لها.
- تحديد الفرص الاستثمارية و نشرها على المستثمرين.
- تطوير السياسات للتصدي للممارسات المخالفة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
- دراسة المتغيرات الاقليمية و الدولية و آثارها على الحركة التجارية في الإمارة.
- الاصدار الدوري للمؤشرات الخاصة بالقطاعات التجارية و المهنية.

قسم المشاريع
- تقديم المبادرات والاقتراحات الخاصة بمشاريع التطوير الخدمي والفني والإعلامي والتسويقي المحققة للخطط الاستراتيجية.
- الاجتماع مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع وبحث أهداف ووجهات النظر الخاصة بالتنفيذ.
- رفع التقارير ومذكرات التقييم لاعتماد المشاريع والأهداف الرئيسية والنتائج المتوقعة.
- وضع الخطط ومتابعة التنفيذ بالتعاون والتنسيق مع الإدارات و الأقسام داخليا وخارجيا.
- التنفيذ والمتابعة بالتنسيق مع الشركات الفنية والإعلامية ومواقع التنفيذ في حال تنفيذ المشاريع  الميدانية.
- وضع تقارير التقييم لقياس النتائج.

 

الإجراءات
إجراءات إصدار وتجديد رخصة "اعتماد" – رابط الكتروني (الكتيب التعريفي)

القطاعات

قسم الاستثمار التجاري
قسم تطوير الأعمال
قسم المشاريع