تفاصيل الخبر

تشمل خدمات التحول الرقمي والدردشة التفاعلية والايزو

اقتصادية الشارقة تستعرض إنجازاتها الرقمية خلال معرض جيتكس

22-10-2018

سلطان عبد الله بن هده السويدي: دعم جهود حكومة الشارقة الرامية إلى التحول الرقمي

علي النقبي: جهود مبذولة لتعزيز الدور الالكتروني في الإمارة

 

 

تشارك دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة في فعاليات أسبوع جيتكس ضمن جناح حكومة الشارقة، الذي يُحاكي البيئة الإماراتية ومستوحى من روح الصحراء وكثبانها الرملية، حيث تستعرض الدائرة آخر إنجازاتها التقنية والنقلة النوعية في خدماتها ومبادراتها الرقمية التي تمكن المتعاملين من إنجاز معاملاتهم عبر قنوات متعددة والتي بدورها توفر وقت وجهد المستثمرين، حيث تمكنهم من متابعة أعمالهم في أي مكان وزمان.

وتهدف مشاركة اقتصادية الشارقة في المعرض إلى المساهمة في نشر ثقافة التحول الرقمي والتعريف بخدمات الدائرة المتوفرة على البوابة الالكترونية والتطبيقات الذكية، حيث سيتم إطلاق العديد من الخدمات والمنصات الإلكترونية وتقديم حلول رقمية تتماشى مع التطور القائم في القطاع الرقمي لخدمة رجال الأعمال والمستثمرين، ما يسهل عليهم مزاولة الأعمال وفق أرقى المعايير في بيئة اقتصادية تسودها التنافسية والاستدامة.

وتشمل باقة الخدمات الرقمية التي تقدمها الدائرة العديد من الإطلاقات الرقمية والخدماتية، حيث تستعرض اقتصادية الشارقة منظومة" التحول الرقمي" وهي منظومة رقمية متكاملة تدعم سعادة المتعامل هدفها تسهيل الإجراءات وتوفيرها من خلال قنوات متعددة دون الحاجة لحضور المتعامل، حيث تتيح هذه المنظومة للمتعامل إنجاز أعماله بأي طريقة تناسبه ومن دون الحضور إلى مقر الدائرة، وبالتالي إنجازها عبر أجهزة الحاسب أو الهواتف الذكية، ومتابعة كل ما يستجد عليها من حيث ما كان.

ولا تستهدف هذه المنظومة المستثمرين فقط، حيث أنها توفر خدمات مختلفة لكافة شرائح المجتمع، وكذلك المستهلكين والراغبين في بدء استثمارات جديدة في إمارة الشارقة. وتيسيرا على المتعاملين فإن هذه المنظومة مرتبطة إلكترونيا مع أكثر من عشرة جهات حكومية، فلا يحتاج المتعامل إلى الذهاب إليها لإنجاز معاملاته.

الدردشة التفاعلية Chatbot

وتدشن الدائرة خلال مشاركتها نظام حوار تفاعلي أطلقت عليه اسم " الدردشة التفاعلية Chatbot "(المجيب الذكي) يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ومصمم لمحاكاة المحادثة مع المستخدمين من خلال الدردشة التفاعلية، وذلك بهدف تطوير الأداء الحكومي وخلق بيئة عمل مبتكرة، والوصول إلى المعلومات بصورة سلسة وسريعة، وإنشاء علاقة قوية مع المتعامل، ومعرفة اهتمام العملاء عن طريق استفساراتهم، وتقديم الخدمات وتحسينها.

وقال سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إن إطلاق هذه الخدمات خلال معرض جيتكس تؤكد حرص الدائرة على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الدولية وتبادل المعارف والخبرات، وتوحيد وسائل الاتصال الدولية، وفق نهج وقيم إمارة الشارقة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأضاف السويدي أن اقتصادية الشارقة تسعى دائما إلى دعم جهود حكومة إمارة الشارقة الرامية إلى التحول الرقمي لخدماتها في مختلف القطاعات بالتعاون والتنسيق مع دائرة الحكومة الإلكترونية بما يحقق أهدافه الإستراتيجية في تسريع التحول الرقمي وتعزيز البنية التحتية المشتركة، مشيرا إلى أن الدائرة تهدف من خلال مشاركتها إلى مواكبتها ما يستجد من ابتكارات تكنولوجية وتطبيقات حديثة من شأنها أن تسهم في تطوير الأنظمة الإلكترونية التي تقدم العديد من الحلول الرقمية لخدمات الدائرة بما يسهل على العملاء والشركاء انجاز معاملاتهم بأقل وقت ممكن.

من جانبه أكد علي النقبي نائب مدير إدارة تقنية المعلومات بالدائرة  على أهمية المساهمة الفاعلة لاقتصادية الشارقة في بناء مجتمع المعرفة في إمارة الشارقة وفق رؤية القيادة الرشيدة بما يدعم مسيرة التنمية المستدامة والنهضة الرقمية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي وغيرهما وذلك عبر السعي الدؤوب لتعزيز تميز وريادة القطاع الحكومي وتسريع وتيرة التحول نحو حكومة المستقبل بالاعتماد على أنظمة إلكترونية فائقة التطور وتطبيقات ذكية وصولاً إلى تقديم خدمات إبداعية ومبتكرة لسكان وزوار الإمارة من خلال كوادر وطنية مؤهلة وعبر إتباع إجراءات عمل سهلة وميسرة ووفق أفضل المعايير العالمية.

وأضاف النقبي أن التطبيقات والخدمات التي ستكشف عنها الدائرة خلال أيام المعرض تعتبر رسالة واضحة حول الجهود المبذولة لتعزيز الدور الالكتروني والذكي في الشارقة والرغبة الحقيقية لدى جميع فروع الدائرة في المضي قدماً لتقديم أرقى الخدمات وأحدثها لجميع القاطنين في الإمارة بما يدعم نهضتها الرقمية ويحفزها.

وسيتواجد العديد من المختصين في جناح الدائرة لتقديم شرحٍ وافٍ حول خدمات الدائرة على مدى أيام الحدث، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للجمهور وأن ذلك يمثل ذلك قمة الأولويات الإستراتيجية للدائرة، كما أن تفاعل المستفيدين مع خدمات الدائرة سوف يوفر الوقت في إنجاز معاملاتهم.

وتشمل باقة الخدمات الرقمية التي تقدمها الدائرة العديد من الاطلاقات الرقمية والخدماتية، حيث تتزامن مشاركة الدائرة هذا العام مع اجتيازها التدقيق الرسمي استمرارية الأعمال الايزو 22301:2012ISO ، حيث حصلت اقتصادية الشارقة على الاعتماد الدولي لتطبيقها مواصفة الجودة آيزو في أكتوبر لعام 2018، وذلك نتيجة عمل دؤوب استمر عدة أشهر متواصلة من قبل المختصين من موظفي الدائرة، وقد جاء هذا الإنجاز بعد وضع خطة تطبيق شاملة تضمنت مرحلة الإعداد والتطبيق والتدقيق وصولاً للمراحل النهائية من عدة جولات للتدقيق على الدائرة والتي توجت بحصولها على شهادة المواصفة بجدارة.

ويعتبر حصول الدائرة على شهادة الجودة الخاصة باستمرارية الأعمال درع حماية لمستثمريها ومتعامليها والذي يعكس الجاهزية العالية لفاعلية استمرار تقديم الخدمات الحيوية والمهمة على أكمل وجه في وقت الأزمات والكوارث.

وعملت الدائرة على التأكد من آليات الاستجابة لجميع الإدارات الخدمية والمساندة لمثل هذه المخاطر وصولاً إلى المرونة التامة للتعافي من الكوارث، حيث   شمل التطبيق على  5 إدارات خدمية رئيسية، و4 إدارات مساندة رئيسية، ومقر الدائرة الرئيسي وأحد فروعها.