تفاصيل الخبر

تحت عنوان مسرعات اقتصاد المستقبل معرفة.. ابتكار.. بناء الإنسان

ينطلق اليوم ملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي في دورته الخامسة

29-11-2018

 

تعقد اليوم جلسات اليوم الأول من الدورة الخامسة لملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي والذي يأتي برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبدعم استراتيجي من وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي، تحت عنوان " مسرعات اقتصاد المستقبل: معرفة.. ابتكار.. بناء الإنسان.

‎ ويعقد الملتقى الذى يستمر على مدار يومين، أربع جلسات حيث تنطلق الجلسة الصباحية الأولى للملتقى بعنوان إنجازات نحو رؤية الإمارات2021 يتحدث فيها كل من سعادة "سعادة نورة محمد المرزوقي وكيل الوزارة المساعد للسياسات والاستراتيجية في وزارة الموارد البشرية والتوطين ومحمد عبدالحميد العسكر مدير قطاع الشؤون الحكومية وإدارة الشركاء بهيئة أبوظبي للأنظمة والخدمات الذكية، وهند اليوحه مدير إدارة الاستثمار في وزارة الاقتصاد وهند الشامسي باحث رئيسي في إدارة استراتيجيات التنافسية بالهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

كما تأتى الجلسة الثانية تحت عنوان مسرعات اقتصاد المستقبل في دولة الإمارات والتي تناقش استراتيجيات المسرعات الحكومية في تطبيق الملكية الفكرية ويتحدث فيها كل من سعادة اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية. كما القت سعادة عهود علي شهيل المدير التنفيذي لحكومة عجمان الرقمية عن وصفة نجاح.. التحول الرقمي في عجمان. وعن تجربة مسرعات دبي للمستقبل تحدث سعادة سعيد الفلاسي مدير تنفيذي إدارة منصات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل. كما سيتحدث في الجلسة عن دور برنامج تكامل في دعم منصة الابتكار وبراءات الاختراع في الدولة السيد سالم عبد الله بن شبيب مستشار الابتكار وبراءات الاختراع في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي. وفي نهاية الجلسة الثانية ناقش المهندس محمد الخميس مدير برنامج حكومة الإمارات الذكية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن "باشر أعمالك في 15 دقيقة".

وستطرق الجلسة الثالثة لموضوع استشراف قطاع المستقبل، وسيتحدث فيها سعادة أ.د حميد مجول القاسمي مدير جامعة الشارقة عن مستقبل جامعة الشارقة والتعليم خلال 100 عام، كما سيتحدث الدكتور عامر محمد جاسر نائب رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا عن التعليم الجامعي واستشراف المستقبل.

وستتطرق السيدة موزة سويدان مدير إدارة الاستراتيجية والابتكار في حكومة دبي الذكية إلى استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية. وعن مستقبل الصحة في ظل ثورة التكنولوجيا مشروعTIPستتحدث الدكتورة أسماء المناعي مدير إدارة جودة الرعاية الصحية في دائرة الصحة بأبوظبي. وعن استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي ستتحدث المهندسة ميثاء محمد الشمري مدير مشاريع من مكتب الذكاء الاصطناعي في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

وأكد عبد العزيز عمر المدفع نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي بدائرة التنمية الاقتصادية رئيس اللجنة المنظمة للملتقى أن هذا الملتقى يشكل تجسيداً حقيقياً للجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز التكامل والتعاون والتنسيق في دفع عجلة الارتقاء بآليات التخطيط الاقتصادي، تماشياً مع التطلعات الطموحة في بناء اقتصاد معرفي تنافسي قائم على الإنتاجية.

وأشار المدفع إلى أن المناقشات المعمقة خلال الجلسات ستكون فرصة مثالية لتبادل الخبرات والرؤى مع وزارة الاقتصاد ودوائر التنمية الاقتصادية في الدولة وصناع القرار ونخبة الخبراء والمسؤولين، سعياً وراء تطوير أطر واضحة للتخطيط الاقتصادي بما يواكب متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة في الإمارات.

وأعرب المدفع عن أن الملتقى يعمل دائماً إلى توطيد جسور التواصل مع الجهات المعنية بالتخطيط الاقتصادي على المستوى المحلي والاتحادي، التزاما منها بتبني أفضل الممارسات التي من شأنها تهيئة بيئة تنافسية لجذب واستقطاب الاستثمارات إلى الشارقة، التي تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق نمو اقتصادي مستدام وبناء اقتصاد منتج ، في ظل تكاتف الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى استعراض مستجدات الاقتصاد الوطني وآفاقه التنموية خلال المرحلة المقبلة وبحث خطط التنمية والمبادرات المستقبلية في ضوء مستهدفات الدولة ومحددات رؤية 2021.