تفاصيل الخبر

اقتصادية الشارقة تنظم حملات للتأكد من الالتزام بالعقد الموحد لخدمات الأفراح

23-06-2019

نظمت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة حملات توعوية لمحلات خدمات الأفراح وذلك للتعريف والتأكيد على التزام المنشآت الاقتصادية بالعقد الموحد لخدمات الأفراح، والذي يضمن حقوق كل الأطراف في عملية البيع، ويحقق أفضل الشروط الممكنة من أجل إتمام عملية بيع واضحة وشفافة، وذلك بتوضيح جميع تفاصيل خدمات الأفراح وتحديدها سواء باستخدام النماذج أو القياسات أو الألوان، وفي حال وجد أي تعديل على البند يجب كتابة التعديل والتوقيع عليه من قبل الطرفين.

وتعليقاً على ذلك أكد سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أن الدائرة اعتمدت سابقاً نموذج عقد تأجير السيارات وأثبت نجاحه. حيث انخفضت الشكاوى إلى نسبة ضئيلة جداً تصل إلى 28 شكوى خلال العام 2018 وأغلبها تتعلق ببند التأمين فقط، وليست هنالك شكوى بوجود خلل في الاتفاق.

وأوضح سعادته أن تطبيق تلك العقود، جاء بعد تزايد شكاوى المستهلكين، ما استدعى وضع عقد بصيغة موحدة يحمي مصالح الطرفين، ويسهم في خفض عدد الشكاوى بنسب كبيرة.

كما أوضح سعادته أن الدائرة حريصة على تطوير السياسات والتشريعات الاقتصادية الخاصة بالإمارة، بما لا يتعارض مع السياسات والتشريعات الاقتصادية في الدولة، وذلك لتحقيق اقتصاد معرفي تنافسي متنوع ضمن بيئة أعمال جاذبة ومع توفير كافة الخدمات وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة والشفافية. وتأتي العقود الجديدة التي اعتمدتها الدائرة استكمالا للتطوير المستمر للإجراءات التي تتبعها الدائرة.

ومن جهته أكد سالم السويدي نائب مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية أن الحملات التوعوية التي تقوم بها الدائرة على المنشآت الاقتصادية الخاصة بخدمات الأفراح تأتي بغرض نشر الوعي والتأكيد على الالتزام بتطبيق العقد الموحد. وذلك للحد من الممارسات السلبية التي قد يلجأ اليها البعض وذلك في إطار حرص الدائرة على تنفيذ خططها الميدانية الشاملة والمنظمة للحملات التوعوية والرقابية على أسواق الإمارة والتي يقوم بتنفيذها على مدار العام فريق عمل متخصص من الضباط التجاريين المؤهلين في إدارة الرقابة والحماية التجارية بالدائرة.

 كما أكد سالم السويدي على أن المستهلك هو خط الدفاع الأول، وأكد على أهمية تواصل المستهلكين مع الدائرة في حالة تعرضهم لأي حالة من حالات التلاعب بالأسعار أو عدم التزام التجار بالقوانين السارية، وشدد على ضرورة احتفاظ المستهلكين بفاتورة الشراء، التي تعد مرجعاً لهم والضامن لحقوقهم في حال رغبتهم في تقديم شكوى، كما ودعا جميع المستهلكين في حال وجود أي مخالفة للاتصال بالدائرة عبر القنوات المتعددة للتواصل الخاص بها سواء بالاتصال المباشر من خلال 80080000 أو التواصل عبر قنوات التواصل الاجتماعي Sharjaheconomic ، أو عبر زيارة الموقع الخاص بحماية المستهلك في الشارقةwww.shjconsumer.ae، وذلك في اطار المشاركة الفاعلة في الرقابة على الأسواق، والإبلاغ عن الحالات المخالفة حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.