شكاوى المستهلكين

تسجيل الشكوى في الموقع الالكتروني للدائرة (حماية المستهلك) وارسال المستندات على البريد الالكتروني بموجب الرسالة النصية التي تصل للمستهلكين وفي حال عدم ارسالها خلال سبعة ( 7) ايام تغلق الشكوى نهائيا .

الاتصال بالمشكو ضده للنظر في موضوع الشكوى ومحاولة حلها ودياً في حالة تم إنهاء الشكوى عن طريق الهاتف يتم إغلاق الشكوى مع ارسال رسالة نصية تفيد بالاغلاق مع ذكر سبب الاغلاق، وفي حال التظلم على قرار القسم التقدم رسمياً خلال ثلاث أيام عمل لدى مقرر اللجنة (رئيس قسم الحماية التجارية أو من ينوب

عنه) من تاريخ الاغلاق والا اعتبر الاغلاق نهائياً.

في حال اعترض المشكو ضده بدون وجه حق على موضوع الشكوى يتم استدعاءه هاتفياً للحضور الى مقر الدائرة وبيان أسباب الرفض، في حال اتفق الأطراف على إنهاء الشكوى تغلق وتصل للشاكي رسالة نصية بذلك، مع اعتماد التسوية بسجل الشكوى

يجوز إيداع مبلغ تأمين شكوى حماية المستهلك بموجب الفاتورة أو اتفاق الأطراف

الاستدعاء:

في حال رفض المشكو ضده انهاء الشكوى وبيان ذلك قانوناً ورفضة الحضور يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

- استدعاءه الى مقر الدائرة حسب الاتفاق مع المشكو ضده بحد اقصى خلال مدة 7 ايام عمل للمرة الأولى وذلك لمعرفة أسباب الرفض وطلب حل الشكوى والا سيتم اتخاذ الإجراءات (القانونية) حسب قانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية له

- في حال عدم الحضور للمرة الاولى يتم استدعاءه للمرة الثانية واعطاءه مهلة 3 ايام عمل وبيان في حال عدم الحضور سيتم اغلاق المنشأة لعدم الالت ا زم فإذا حضر يبين أسباب الرفض وطلب حل الشكوى والا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية) حسب قانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية له(.فاذا ابدى رغبته بإنهاء الشكوى يتم وضع حالة الشكوى تحت التنفيذ أو تحديد مدة لانهاء الشكوى أو تمديدها لفترة إضافية اذا لزم ذلك وبسبب جدي وعليه يتم اغلاق الشكوى بعد انقضاء المدة المحددة

- في حال لم يحضر يتم اغلاق المنشأة بعد موافقة المسؤول المباشر حالة الاغلاق لعدم التزام المنشأة بالحضور الى مقر الدائرة بعد الاستدعاء الأول والثاني

- في حال تبين بأن المنشأة مغلقة يتم بيان ذلك من خلال (نظام التفتيش الذكي) تقرير المفتش ووضع ملاحظة بالنظام بمراجعة قسم الحماية التجارية إضافة تعهد (وتغلق الشكوى وعلى الشاكي الانتظار أو رفع دعوى لدى المحكمة المختصة (يحق للشاكي اخذ تقرير الشكوى

المستهلك

الفاتورة، العقد، أي مستند اخر يثبت التعاقد.

مجانية

تسجيل الشكوى في الموقع الالكتروني للدائرة (حماية المستهلك) وارسال المستندات على البريد الالكتروني بموجب الرسالة النصية التي تصل للمستهلكين وفي حال عدم ارسالها خلال سبعة ( 7) ايام تغلق الشكوى نهائيا .

الاتصال بالمشكو ضده للنظر في موضوع الشكوى ومحاولة حلها ودياً في حالة تم إنهاء الشكوى عن طريق الهاتف يتم إغلاق الشكوى مع ارسال رسالة نصية تفيد بالاغلاق مع ذكر سبب الاغلاق، وفي حال التظلم على قرار القسم التقدم رسمياً خلال ثلاث أيام عمل لدى مقرر اللجنة (رئيس قسم الحماية التجارية أو من ينوب

عنه) من تاريخ الاغلاق والا اعتبر الاغلاق نهائياً.

في حال اعترض المشكو ضده بدون وجه حق على موضوع الشكوى يتم استدعاءه هاتفياً للحضور الى مقر الدائرة وبيان أسباب الرفض، في حال اتفق الأطراف على إنهاء الشكوى تغلق وتصل للشاكي رسالة نصية بذلك، مع اعتماد التسوية بسجل الشكوى

يجوز إيداع مبلغ تأمين شكوى حماية المستهلك بموجب الفاتورة أو اتفاق الأطراف

الاستدعاء:

في حال رفض المشكو ضده انهاء الشكوى وبيان ذلك قانوناً ورفضة الحضور يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

- استدعاءه الى مقر الدائرة حسب الاتفاق مع المشكو ضده بحد اقصى خلال مدة 7 ايام عمل للمرة الأولى وذلك لمعرفة أسباب الرفض وطلب حل الشكوى والا سيتم اتخاذ الإجراءات (القانونية) حسب قانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية له

- في حال عدم الحضور للمرة الاولى يتم استدعاءه للمرة الثانية واعطاءه مهلة 3 ايام عمل وبيان في حال عدم الحضور سيتم اغلاق المنشأة لعدم الالت ا زم فإذا حضر يبين أسباب الرفض وطلب حل الشكوى والا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية) حسب قانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية له(.فاذا ابدى رغبته بإنهاء الشكوى يتم وضع حالة الشكوى تحت التنفيذ أو تحديد مدة لانهاء الشكوى أو تمديدها لفترة إضافية اذا لزم ذلك وبسبب جدي وعليه يتم اغلاق الشكوى بعد انقضاء المدة المحددة

- في حال لم يحضر يتم اغلاق المنشأة بعد موافقة المسؤول المباشر حالة الاغلاق لعدم التزام المنشأة بالحضور الى مقر الدائرة بعد الاستدعاء الأول والثاني

- في حال تبين بأن المنشأة مغلقة يتم بيان ذلك من خلال (نظام التفتيش الذكي) تقرير المفتش ووضع ملاحظة بالنظام بمراجعة قسم الحماية التجارية إضافة تعهد (وتغلق الشكوى وعلى الشاكي الانتظار أو رفع دعوى لدى المحكمة المختصة (يحق للشاكي اخذ تقرير الشكوى

لا يوجد

  • موقع الدائرة الرسمي sedd.ae
  • الإتصال بالرقم المجاني 80080000
  • التطبيق الذكي للدائرة

من الساعة 07:30 صباحاً إلى الساعة 02:30 مساءاً

.

065122222

لا يوجد

-  كيف لي ان اتقدم بشكوى حماية مستهلك في امارة الشارقة ؟

ان الدائرة توفر جميع طرق الاتصال منها الاتصال على الرقم (80080000)   أو عبر الموقع الالكتروني للدائرة (SEDD.AE ) او البريد الالكتروني لحماية المستهلك (Consumer.Protection@sedd.gov.ae).

  

-   لقد وجدت سلع مثمنة بسعر معين في محل وعندما أخذتها لأدفع ثمنها، رفض البائع أن يبيعني إياها بحجة أن السعر المدون عليها غير صحيح. هل يجوز للمحل القيام بذلك؟ 

عندما يحدث خطأ مثل هذا فإن المحل غير ملزم بأن يبيعك السلعة بالسعر الأقل، ويمكنه أن يقوم بسحب السلعة من قسم الشراء حتى يتم حل المشكلة. لا يمكنك أن تجبر البائع على أن يبيعك السلعة بالسعر الأقل، ولكن إذا حاول البائع أن يبيعك السلعة بسعر أعلى من السعر المعلن عنه فإنه يمكن تحرير مخالفة التلاعب في الأسعار.

وإذا تعرضت لمثل هذا الموقف ولم تكن راضياً عن التفسير الذي وضحه لك البائع فإنه عليك إبلاغ جهة  حماية المستهلك.

 

- ما هي حقوقي كمستهلك؟

تشمل حقوق المستهلك ما يأتي:

  1. الحق في الحماية من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تشكل ضررا على الصحة والسلامة.
  2. الحق في تزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والاستهلاك السليم.
  3. الحق في الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات بأسعار تنافسية مع ضمان الجودة.
  4. الحق في الاستماع إلى آرائه وان تمثل مصالحه لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية وان يؤخذ بآرائه في تطوير السلع والخدمات.
  5. الحق في إشباع احتياجاته الأساسية من السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم.
  6. الحق في التعويض وفي تسوية عادلة لمطالبه المشروعة، بما في ذلك التعويض عن السلع الرديئة أو الخدمة غير المرضية أو اية ممارسات تضر بالمستهلك.
  7. الحق في التثقيف وفي اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الاختبارات الواعية بين السلع والخدمات، وان يكون مدركا لحقوقه الأساسية ومسؤولياته وكيفية استخدامها من خلال برامج التوعية المستدامة.
  8. حق الحياة في بيئة سليمة.

 

-  متى يمكنني كمستهلك استرداد السلعة التي قمت بشرائها من الأسواق المحلية ؟

يمكنك استرداد السلعة في الحالات التالية :

  1. اكتشافه عيباً في السلعة.
  2. وجود تقارير أو دراسات تثبت وجود عيب في السلعة.
  3. ورود شكاوى من المستهلكين أو الجهات المعنية بوجود عيب في السلعة.
  4. صدور مذكرة من الوزارة باسترداد السلعة.
  5. وجود عمليات الاسترداد خارج الدولة لذات السلعة.
  6. ثبوت عدم مطابقة السلعة للمواصفات القياسية المعتمدة.

 

-  تم شراء سلعة ولكني أرغب في استرجاع نقودي فما هي حقوقي؟

بما أنك قمت بشراء السلعة فلا يمكنك تغيير رأيك واسترجاع نقودك  في حال عدم وجود عيب فيها ، ويجب قراء شروط الاستبدال والاسترجاع قبل عملية الشراء

 

-  هل أحتاج إلى فاتورة عند إرجاع أي من السلع أو البضائع إلى التاجر أو المحل؟

يكفي أن تمتلك ما يثبت أنك قمت بشراء (مثال  /إشعار البنك ) هذه السلعة من هذا التاجر أو المحل، ولذلك فإن الفواتير أو إيصالات الشراء تعتبر أسهل طريقة لإثبات ذلك.

 

- تم شراء سلعة وتبين بوجود عيب فيها ولدى مراجعة التاجر افاد بضرورة تحملي تكاليف نقل السلعة والفنين ؟

عزيزي المستهلك انه في حال وجود عيب في السلعة يتحمل المزود ( التاجر ) تكاليف نقل السلعة المعيبة وتكاليف إرسال الفنيين لاستبدال أو إصلاح الجزء المعيب وجميع التكاليف المترتبة على استرداد السلعة