اقتصادية الشارقة ترتقي بخدماتها عبر "واتساب الأعمال"

20-05-2024

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة نسخة محدثة لخدمة المجيب الذكي (واتساب الأعمال) بهدف إثراء تجربة المتعاملين وتعزيز قنوات التواصل بشكل سلس ومبسط من خلال تطبيق أفضل الممارسات لتقديم خدمات رقمية تعتمد على أنظمة متطورة، انسجاماً مع خطط الدائرة لترسيخ أهداف الحكومة لإيجاد بيئة رقمية متكاملة ولدعم مسيرة التحول الرقمي. وتسعى الدائرة من خلال توفير خدماتها المختلفة عبر قنوات متعددة إلى تمكين المتعاملين من متابعة أعمالهم في أي مكان وزمان من دون الحاجة لمراجعة الدائرة، بما يساعد في تحقيق أهداف الدائرة لخلق بيئة جاذبة للاستثمار وممارسة النشاط الاقتصادي في إمارة الشارقة، وبهدف تقديم حلول مبتكرة ومتميزة تمكن المستثمرين من الوصول للخدمات التي يحتاجون إليها من الدائرة بكل سهولة ويسر.

ويتيح تطبيق "واتساب الأعمال" لمتعاملي الدائرة من الاستفادة لعدد 9 خدمات يتم تقديمها أينما كانوا، حيث تتضمن خدمة تجديد رخصة، وتجديد اسم تجاري، تقدير رسوم تجديد الرخصة والإفادة عن الرخص ومتابعة الطلبات وكذلك الاستفسارات (استفسار – اقتراح - شكاوى عامة).

ويستطيع المتعامل استخدام الخدمات فور تسجيل الرقم 0097165122222 للبدء في التواصل، واتباع الإجراءات وصولاً لاستكمال المعاملة وإنجازها. وتعتمد الخاصية الجديدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات المتعاملين من خلال "المساعد الافتراضي" الذي يتميز بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر. كما أن المساعد الافتراضي قادر على تمييز المستخدمين المسجلين والتفاعل مع المتعاملين وفقاً للمعلومات المقدمة، واسترداد البيانات المخزنة من ملف تعريف المستخدم وإنهاء المحادثة بطريقة تفاعلية. كما تضمن الخدمة الحفاظ على خصوصية المتعاملين، حيث أن جميع الرسائل المتبادلة ضمن حساب "واتس أب" الموثّق تكون مشفرة لضمان أعلى مستويات الأمان والموثوقية.

وتعليقاً على ذلك، أكد سعادة حمد علي عبدالله المحمود، رئيس الدائرة، أن اقتصادية الشارقة تعمل على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية والتقنية واستحداث وطرح كل ما هو جديد من خدمات رقمية متطورة تستهدف تبسيط الإجراءات على المتعاملين للوصول إلى تطبيق مفهوم الحكومة الرقمية وهي تأتي استمراراً لمنهج الجودة الذي تتبعه الدائرة، وفي إطار استراتيجيتها التطويرية للاستفادة من التقنيات الحديثة في تمكين المتعاملين من متابعة أعمالهم في أي مكان وزمان من دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة. 

ومن جهته أكد علي النقبي، نائب مدير إدارة تقنية المعلومات، أن خدمة المتحدث الذكي بحلتها الجديدة عبر تطبيق الواتساب تعتبر بمثابة منصة لتزويد المتعاملين بقناة سهلة الاستخدام للحصول على تجربة الوصول إلى الخدمات بشكل تفاعلي سهل ومريح وأينما كانوا وذلك نظراً للانتشار الواسع لتطبيقات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى سهولة استخدامها، والتي تأتي في إطار خطط الدائرة لتوفير خدمة سريعة وفعّالة، وتيسير إجراء المعاملات، وتوفير الوقت والجهد للمستثمر في تنفيذها.  كما تتيح الدردشة التفاعلية عبر تطبيق "واتس أب" خدمة المتعاملين والرد على استفساراتهم وأسئلتهم إلكترونياً حول الخدمات مما يزيد من دقة التواصل وفعاليته، مع توظيف الذكاء الاصطناعي لرفع قدرة البرنامج على تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل وتمكينهم من الوصول إلى حزمة الخدمات الرقمية المتكاملة. وأضاف أن الدائرة تعمل بشكل مكثف على تسخير كل الإمكانات البشرية والمادية والتقنية واستحداث وطرح كل ما هو جديد من خدمات رقمية متطورة تستهدف تبسيط الإجراءات على جمهور المتعاملين، حيث تعمل بجهد لتطبيق تطلعات الحكومة الرقمية.