الاسئلة الشائعة

شركة ذات مسؤولية محدود وشركة تضامن أو شركة توصية بسيطة:

إصدار الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • شهادة الاسم التجاري
  • صورة من الجواز والهوية
  • رسالة عدم ممانعة من الكفيل مصدقة وصورة من الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إذا لم يكن مستثمراً في رخصه سابقه
  • تقرير التقييم الفني
  • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • عقد التأسيس مصدق من كاتب العدل
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار
  • صورة الخارطة أو سند الملكية


تجديد الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • صورة الجواز والهوية
  • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار

 

مؤسسة فردية (وكيل خدمات)

إصدار الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • شهادة الاسم التجاري
  • صورة الجواز والهوية
  • رسالة عدم ممانعة مصدقة وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إن لم يكن مستثمراً في رخصه سابقه
  • تقرير التقييم الفني
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • عقد وكيل الخدمات مصدق من الإدارة القانونية
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار
  • صورة الخارطة أو سند الملكية


تجديد الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • صورة الجواز والهوية
  • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار

 

مؤسسة فردية

 

إصدار الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • صورة من الجواز وصورة الهوية لصاحب الترخيص.
  • شهادة الاسم التجاري
  • تقرير التقييم الفني
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار
  • صورة الخارطة أو سند الملكية


تجديد الترخيص:

  • استمارة الترخيص
  • صورة من الجواز والهوية
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار

 

رسوم الإصدار ورسوم تجديد الترخيص:


جميع الشركاء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة:
إصدار وتجديد الترخيص: 8% من عقد الإيجار / مساحة الموقع / حسب النشاط


شركاء من جنسيات أخرى:
إصدار وتجديد الترخيص: 13% من عقد الإيجار / مساحة الموقع / حسب النشاط


رسوم تعديل الترخيص:


الرسوم: 

  • تعديل سجل: 500/1000/1500/2000 (حسب الشكل القانوني).
  • طباعة: 300 درهم
  • إضافة نشاط: 300 درهم (لكل نشاط)
  • تقييم الفني: 150 درهم
  • إضافة شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
  • خروج شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
  • لوحة إعلانية: 200 درهم
  • سيتم تحصيل رسوم تخص جهات حكومية أخرى ذات علاقة بالترخيص.
  • يتم تحصيل رسوم إضافية عند التنازل وذلك للأنشطة (التجارة العامة، المقاولات، الاستشارات الهندسية، العقارات).

إجراء ورسوم إلغاء الترخيص:


المستندات المطلوبة: 

  • إستمارة الترخيص
  • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • رسم إعلان الإلغاء 350 درهما
  • رسم محو السجل التجاري: 500 درهم رخصة منتهية لأقل من سنة
  • 1000 درهم منتهية من سنة أو سنتين
  • 1500 درهم منتهية من سنتين وأكثر

رسوم الغاء الترخيص:
يتم دفع 25%من إجمالي الرسوم المستحقة على الترخيص بالإضافة إلى غرامات التأخير

إصدار اصدار الاسم التجاري:
إستمارة الترخيص ومراجعة مراكز التسهيل للموافقة المبدئية على الاسم التجاري.

المستندات المطلوبة:

  • إستمارة الترخيص
  • صورة من الجواز والهوية للمواطن
  • في حال وجود كفالة سابقة للوافد لابد من إحضار شهادة عدم ممانعة بممارسة النشاط الاقتصادي من الكفيل مصدقة حسب الأصول، وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
     

يتم احتساب الرسوم الشهرية والسنوية بعدد الأشهر المخصصة للتصريح. 

  • إستمارة طلب تصريح
  • رسالة طلب الحملة باللغة العربية
  • المواد الإعلانية باللغة العربية
  • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول
  • وموافقات الجهات المعنية حسب نوع التصريح.
     

يتم توضيح مدة التصريح وتمديد التصريح حسب نوع التصريح.

أولاً: المستندات المطلوبة:

  • إستمارة تصريح لوحة إعلانية
  • شهادة تسجيل علامة تجارية صادرة من وزارة الاقتصاد.
  • تصميم اللوحة الإعلانية
  • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول

ثانياً: شروط ومواصفات اللوحة الإعلانية.

  • يجب أن يكون الاسم التجاري في اللوحة الإعلانية مطابق للاسم التجاري في الرخصة.
  • الالتزام بحجم الخط 60% باللغة العربية و40% باللغة الإنجليزية والالتزام بالتصميم المعتمد على حسب الشروط والأحكام.
  • لا يتعدى ارتفاع اللوحة الإعلانية على أربعة أقدام ويمكن التصريح بالارتفاع مع مراعاة أن تكون اللوحات الإعلانية متناسقة غي قياسها العرضي مع الافتات الإعلانية المجاورة
  • عند إضافة صورة يوجد فيها شعار لمؤسسات أو شركات أخرى يجب إحضار رسالة عدم ممانعة وصورة من شهادة العلامة التجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وصورة من الرخصة التجارية المالكة للعلامة التجارية.
  • يجب وضع العلامة التجارية في اللوحة الإعلانية بالشكل والسمة نفسها التي وردت في الشهادة الصادرة من وزارة الاقتصاد (شهادة العلامة التجارية).
  • أن تكون الشركة المنفذة للوحة الإعلانية مرخصة من إمارة الشارقة ومعتمدة من الدائرة.
  • يجب عدم الإضرار أو التعدي على لوحات المحلات المجاورة.
  • يجب أن تغطي اللوحة كاملة مساحة المحل التجاري.
  • لا يسمح بوضع الشعارات أو الرموز الدينية وأعلام الدول على اللوحات الإعلانية.
  • يجب ألا يتنافى الإعلان مع أحكام الشريعة الإسلامية أو قيم وعادات وتقاليد المجتمع والآداب العامة والنظام العام.
  • لتقديم طلب استخراج تصريح اللوحة الإعلانية يجب مراجعة الخطاط المعتمد لدى الدائرة وتقديمها عن طريق الخدمة الإلكترونية من قبل الخطاط.

 

استفسار عن استخدام العلامة التجارية؟ 


يجب إبراز أصل الشهادة وصورة عنها مصدقة من وزارة الاقتصاد وذلك وفي حال كان مقدم الطلب مالك للعلامة أو رسالة عدم ممانعة من صاحب العلامة مع صورة الرخصة لصاحب العلامة.
 

يتم احتساب رسوم اللوحة الإعلانية بالاعتماد على المحتوى من حيث الشعار، لون الخلفية وارتفاع اللوحة الإعلانية بالإضافة إلى اللوحة الإضافية وشاشة عرض وشاشة إلكترونية.

 

 

(دائرة التنمية الاقتصادية أو بلدية مدينة الشارقة -قسم الإعلانات الخارجية).


عند إصدار تصريح اللوحات الإعلانية يتبين أن بعض اللوحات يكون إصدارها من قبل بلدية مدينة الشارقة، وليس من دائرة التنمية الاقتصادية ويتم تحديد جهة الإصدار عن طريق تحديد موقع اللوحة الإعلانية. حيث أن البلدية مختصة في إصدار اللوحات الإعلانية فوق مستوى المحل التجاري أو فوق المباني والأعمدة الخارجية.

يمكن طباعة التقييم الفني في أي مركز من مراكز المتعاملين ( تسهيل ) بعد إصدار الاسم التجاري.

توفير المعلومات الرئيسة المكونة من:

  • خارطة الأرض
  • سند الملكية
  • رقم العين المؤجرة

ننصح بتوفير عقد الإيجار بعد إصدار التقييم الفني بنتيجة (مناسب)

في حال تم إبرام عقد الإيجار قبل أخذ الموافقة على الموقع المؤجر، فإن المستثمر يتحمل جميع الالتزامات القانونية والمستحقات المالية دون تحمل إدارة الرقابة أي مسؤولية.

بعد الحصول على الموافقة من التقييم الفني، يتوجه المستثمر إلى دائرة كهرباء ومياه الشارقة للتقديم على المعاملة، ثم بعدها إلى بلدية مدينة الشارقة للتصديق على العقد مرفقاً بإفادة التقييم الفني.

يتم إلغاء العقد بالحالات التالية:

  • في حال انتهاء الترخيص 
  • إفادة إخلاء طرف صادرة من محكمة بلدية الشارقة

ابتداء لا تشترط المساحات في دائرة التنمية الاقتصادية، عدا الأنشطة التالية:

  • كل نشاط فيه أغذية أو معدات معدنية لها شأن بالصالونات أو مواد تجميله يشترط مراجعة البلدية قسم الصحة
  • لأنشطة المقاولات بجميع الفئات من الفئة السادسة على المستثمر مراجعة بلدية الشارقة. القسم الفني لمعرفة اشتراطات المساحات المطلوبة كل بحسب الفئة.
  • الأنشطة ذات الطابع الصناعي المساحة المطلوبة 150 متر اً مربعاً على أن تكون جميع الرخص في المناطق الصناعية باستثناء الصناعية الأولى والصناعية الثامنة عشرة
  • نشاط كهرباء ومكيفات السيارات (40) متر خلف الشارع في المناطق الصناعية ماعدا (صناعية1_ صناعية18)
  • كهرباء ومكيفات السيارات (40) متر خلف الشارع في المناطق الصناعية ماعدا (صناعية1_ صناعية18)

بناءً على القوانين واللوائح الصادرة في شأن تنظيم الأنشطة والمنشأة، يتم من خلالها وضع عقوبات لمن خالف تلك اللوائح والنظم على النحو التالي:

الحالة الأولى:
في الزيارة الأولى للمنشأة المخالفة يصدر في حقها مخالفة تنبيه من غير قيمة مالية، وفي حال عدم التزام المنشأة تحرر في الزيارة الثانية مخالفة بقيمة مالية، وإن استمرت المخالفة ولم يتم علاجها فترتقي المخالفة لتصل إلى حد الإغلاق مع مخالفة قيمة مالية أخرى.

الحالة الثانية:
يتم خلال الزيارة الأولى تحرير مخالفة بقيمة مالية في حق المنشأة المخالفة، ثم في الزيارة الثانية مخالفة بإغلاق المنشأة ووضع ملصق خاص للدائرة يرمز إلى الإغلاق مع مخالفة بقيمة مالية.

الحالة الثالثة:
يتم إغلاق المنشأة من الزيارة الأولى مع تحرير مخالفة مالية ووضع ملصق خاص بالدائرة يرمز إلى إغلاق المنشأة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية
ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة نظام الجودة (إجراءات العمل)
 

لا يمكن إلغاء المخالفات إلا إن وجدت بسبب خطأ فني أو بشري

المخالفة قيمة محددة من قبل اللائحة القانونية وغير قابلة للتجزئة أو لتقليص القيمة.

أقصى مدة بناءً على اللوائح المتبعة 7 أيام ما بين كل مخالفة إلى أخرى

يمكن تحرير أكثر من مخالفة في زيارة واحدة، تبعاً لنوع المخالفة واختلافها عن الأخرى

نعم، يمكن لكن عن طريق الشركات المعتمدة، وبعد أخذ الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية

نعم يشترط تصريح الشعار وكل إضافة في اللوحة التجارية.

نعم يشترط أن يكون الاسم التجاري مطابقاً للوحة الإعلانية، وفي حال عدم المطابقة تحرر مخالفة على المنشأة.

  • استمارة التراخيص 
    • يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  
  • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية
    • مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
  • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام 
    • بمراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

  • استمارة الترخيص 
    • يمكن الحصول عليها عبر الموقع الالكتروني للدائرة
  • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من
    • من وزارة الموارد البشرية والتوطين 
  • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام 
    • بمراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

  • استمارة الترخيص:
    • يمكن الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني للدائرة
  • شهادة الوقائي: مراكز الطب الوقائي
  • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية بإضافة وكيل الخدمات الجديد:
    • مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
  • تصديق عقد وكيل الخدمات بين صاحب الرخصة و وكيل الخدمات الجديد:
    • مراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

المطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي: وكيف يمكن تسليمها 

  • الرخصة والسجل التجاري للشركة الأجنبية 
  • عقد تأسيس الشركة الأجنبية والملاحق إن وجدت 
  • محضر اجتماع الشركاء أو قرار مجلس الإدارة بالموافقة على فتح الفرع.
  • عقد وكالة بين الشركة الأجنبية والوكيل المحلي مصدقًا حسب الأصول.
  • توكيل (تفويض) لممثل الشركة الأجنبية.
  • التسجيل في سجل الشركات الأجنبية بوزارة الاقتصاد
  • رسالة عدم الممانعة من إدارة المناطق الحرة بفتح الفرع في الإمارة 

 

في حال كانت المستندات من خارج الدولة، تُصدق المستندات من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالدولة الأجنبية، ووزارة الخارجية بالدولة وتترجم من مترجم قانوني معتمد
 

  • محضر اجتماع الشركاء مصدق
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية 
  • عقد التأسيس لرخصة المركز الرئيس مع الملاحق مصدقة (إن وجدت) 
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية 
  • صورة ترخيص المركز الرئيسي 
    • السجل التجاري (إن وجد)

  • استمارة ترخيص 
    • يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة 
  • رسالة من الشركة لقيد الرهن بالسجل التجاري
  • عقد رهن مصدق لدى الجهة المختصة 
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية 
  • رسم تسجيل الرهن تجاري 1500 درهم.
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

  • استمارة الترخيص 
    • يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  
  • رسالة من مدقق الحسابات بقبول أعمال التصفية.
  • محضر اجتماع الشركاء بالتصفية الشركة مصدق لدى الجهة المختصة
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية
  • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة 
    • من وزارة الموارد البشرية والتوطين 
  • الإعلان بالتصفية في صحيفة محلية يومية لمدة  45 يوماً
    • عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة 

لا يجوز تملك المؤسسة الفردية التجارية أو الصناعية إلآ من قبل مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن فتح عدد غير محد الافرع للشركة على ان تكون مطابقة للرخصة الرئيسية ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسية.

يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو شركة كما يمكن تغيير شكلها القانوني حسب الإجراءات المتبعة لدى الدائرة , والمطلوب لاستكمال الإجراء:

  • استمارة الترخيص:
    • يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
  • عقد البيع والتنازل مصدق لدى الجهة المختصة 
    • إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية
  • عقد التأسيس للشركات التجارية مصدق لدى الجهة المختصة  
    • إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية 
  • محضر اجتماع الشركاء بفصل الفرع عن المركز الرئيسي مصدق لدى الجهة المختصة  
    • إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية 
  • الإعلان بتعديل الاسم التجاري بصحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام 
    • بمراجعة الدائرة أو من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة

  • شهادة الوفاة - مراكز الطب الوقائي
  • حصر الإرث - المحكمة الشرعية 
  • الوكالات المصدقة لدى - المحكمة الشرعية 

نعم يمكن تجميد الترخيص ,والمطلوب :

  • استمارة الترخيص: يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
  • التأكد من عدم توقف المنشأة عن ممارسة نشاطها في السابق في نظام التراخيص 
  • أن يكون تاريخ إصدار الرخصة لأكثر من عامين متتالين في نظام التراخيص 
  • عدم وجود أي نزاع على المنشأة  أمام أي جهة قضائية أو ما في حكمها

يمكن التجديد دون التعديل عليها لحين إحضار لا مانع بالتعديل

إذا مضى على انتهاء الترخيص أكثر من 5 سنوات تلغى إدارياً والمطلوب لاستكمال الإجراء:

  • استمارة الترخيص: يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
  • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة: من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

المستفيد الحقيقي هو الشخص الطبيعي الذي تؤول إليه الملكية النهائية أو يمارس سيطرة نهائية على الشخص الاعتباري على نحو مباشرأومن خلال سلسلة ملكية أوسيطرة أوغيرها من الوسائل غيرالمباشرة، وكذلك الشخص الطبيعي الذي تجري المعاملات نيابة عنه أو الذي يمارس سيطرة فعلية نهائية على شخص اعتباري بحيث يملك أو يسيطر سيطرة نهائية على حصص أوأسهم ملكية مباشرة أوغيرمباشرة بنسبة 25% أو أكثر.

  • الشركاء الذين يملكون حصص او أسهم ملكية مباشرة او غير مباشرة بنسية 25% او أكثر
  • الممثل القانوني للمنشأة 
  • أحد المديرين.

  1. تعبئة بيانات المدير، الاسم وعنوان السكن ورقم الهوية التعريفية والجواز. 
  2. تعبئة بيانات المستفيد، الاسم وعنوان السكن ورقم الهوية التعريفية ونسبة المستفيد في الملكية أو في حق التصويت. 
  3. تعبئة بيانات أعضاء مجلس الإدارة، الاسم ورقم الهوية أو رقم الجواز. 
  4. هيكل الملكية الانتفاعية. 
  5. صورة الجواز والهوية الخاصين بالمستفيد أوالمديرأوأعضاء مجلس الإدارة.

  1. قنوات الخدمة (الموقع الالكتروني للدائرة - مراكز الخدمة).
  2. اختيار خانة المستفيد الحقيقي. 
  3. الدخول من خلال رمز OTP. 
  4. إرفاق المستندات المطلوبة. 
  5. الإقرار على صحة بيانات المستفيد الحقيقي.

يجب ان يكون المستفيد الحقيقي شخص طبيعي ولا يمكن للشخص الاعتباري ان يكون مستفيد حقيقي.

نعم , لكافة الاشكال القانونية.

نعم، يجب تسجيل بيانات المستفيد الحقيقي لكافة الأنشطة.

نعم يجب تسجيل بيانات المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الرخص.

نعم.

نعم.

فيما يخص الشخص الطبيعي، يجب تزويد الجهة المعنية بصورة من جوازا لسفر أو الهوية الإماراتية لمواطني الدولة، أما فيما يخص الشخص الاعتباري المسجل في الدولة، فيجب تزويد الجهة المعنية بالنظام الأساس ي للشركة، كما يجب على الشركة الأجنبية تزويد الجهة المعنية باسم الممثل القانوني وتقديم ما يفيد ذلك. كما يجب على الشركة أن تحتفظ بسجل للمستفيد الحقيقي يتضمن بياناته الشخصية ومكان الإقامة وكذلك العنوان والجنسية والبيانات كافة كالبريد الإلكتروني وأرقام التواصل وغيرها من البيانات الوارد ذكرها في القراررقم 58 لسنة 2020.
 

ليس من الضرورة أن يتملك المستفيد الحقيقي حصصا في الشركة أو المساهمة في رأس المال، إذ يمكن أن يكون الشخص الطبيعي الذي يشغل منصب مسؤول الإدارة العليا (المسيطر على قرارات الشركة) في حال تعذر تحديدالمستفيد الحقيقي على النحوالمطلوب.
 

نعم, ان لا يقل عن 18 سنة ميلادية او اذن له بممارسة التجارة .

لايمكن ذلك حيث إن المستفيد الحقيقي هو الشخص النهائي المسيطر على الشركة أو مجموعة الشركات أو من يملك ما نسبته 25% بحيث يكون من المسيطرين على الشركة.
 

المستفيد الحقيقي هو المسيطر الفعلي على الشركة، سواء كانت في بلد المنشأ أوالمسجلة في الدولة.

يمكن تقديم التظلم على الجزاءات الإدارية عبر البريد الإلكتروني real.beneficiary@sedd.gov.ae 

في حال تعديل الشركاء، النسب بين الشركاء، المدير، أعضاء مجلس الإدارة، تعديل على حقوق التصويت والمستفيد  الحقيقي، إضافة إلى التعديل على بيانات عنوان السكن للمديرأوالمستفيد، أرقام وبيانات التواصل ...إلخ على أن يتم التعديل خلال 15 يوما تجنبا للمخالفات والجزاءات الإدارية المترتبة على ذلك.
 

يجب تسجيل بيانات كل رخصة على حدة . 

على صاحب المنشأة الاقتصادية تزويد الدائرة ببيانات المستفيد الحقيقي من خلال قنوات الخدمة، وإرسال بريد إلكتروني real.beneficiary@sedd.gov.ae   لقسم الامتثال والادراج ليتم النظر في طلب المتعامل ورفع الإيقاف عن الرخصة. الاقتصادية.
 

يقع عبء الاثبات على المنشأة الاقتصادية.

الايميل: real.beneficiary@sedd.gov.ae

الهاتف: 065122883 

www.sedd.ae

على قطاع تجار المعادن والأحجار الكريمة، وقطاع الوسطاء والوكلاء العقاريين، وقطاع مزودي خدمات الشركات وقطاع مدقق الحسابات، التسجيل في كل من نظام goAML ونظام الإبلاغ الآلي لقوائم العقوبات
https://www.moec.gov.ae/en/registering-companies-in-goaml 
 

  • الصناعات الدوائية والمعدات الطبية.
  • صناعة مواد البناء.
  • صناعة المواد الكيميائية والبلاستيك والمطاط.
  • الزراعة والأغذية.
  • الآلات والمعدات.

  • تنمية الصناعات وتطويرها وتحديد الفرص الاستثمارية والصناعية.
  • نشر الوعي وتطوير السياسات الصناعية للتصدي للممارسات المخالفة.
  • دراسة المؤشرات الصناعية لتوفير بيئة صناعية ناجحة.
  • المشاركة في الملتقيات الاستثمارية الصناعية للترويج عن الصناعات.
  • القيام بزيارات ميدانية دورية للمصانع.
  • بناء قاعدة بيانات للقطاع الصناعي.

نعم، يمكن الرجوع إلينا حيث تقوم الإدارة بتدوين ملاحظاتكم والمعوقات التي تواجهكم، ثم يتم رفعها للمعنيين لاتخاذ ما يلزم.

نعم، تنظم الدائرة العديد من الورش والفعاليات المتعلقة بالقطاع الصناعي وذلك بهدف نشر التوعية والثقافة.

رخصة اعتماد لتمنح لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من سكان إمارة الشارقة فقط.

نعم يسمح لهم العمل في جميع إمارات الدولة.

لا يسمح جلب عمالة.

مدة الترخيص سنة وقابل للتجديد، وتوجد غرامات في حال عدم التجديد خلال شهر من تاريخ الانتهاء. 

تمنح للجنسين معاً

1200 درهم لإصدار الرخصة. 

نعم من شروط إصدار الرخصة ان يكون المسكن في إمارة الشارقة.

نعم يجب أن لا يقل عمر المتقدم للرخصة عن واحد وعشرين سنة، وللقصَّر (رسالة لا مانع من ممارسة التجارة من المحكمة).

  • مسموح بعد استكمال جميع الاشتراطات الخاصة ببلدية مدينة الشارقة.
  • التفتيش على الموقع.
  • إصدار بطاقة صحية.
  • حضور الدورة التدريبية في بلدية الشارقة.

  • صورة الجواز 
  • الهوية.
  • سند الملكية – الخارطة.
  • رسالة لا مانع من صاحب المسكن.
  • صورة من عقد الإيجار إذا كان المسكن مستأجر ورسالة لا مانع من المؤجر.

يفضل للمتعامل في حال إصدار رخصة اعتماد جديدة أن تصدر من الدائرة للتعرف على شروط الرخصة والتسهيلات التي توفرها الدائرة. وفي حال التجديد عبر الموقع الإلكتروني للدائرة أو مراكز الخدمة تسهيل. 

يسمح إصدار أكثر من ترخيص في نفس الموقع.

قيد الدراسة.

رسوم الإلغاء  570 درهم.

نعم يمكن التجديد عن طريق موقع الدائرة.
https://eitimad.sedd.gov.ae/

نعم، و الموقع الإلكتروني لرخصة اعتماد
https://eitimad.sedd.gov.ae/

يتعرض المشروع لمخالفة «بيع غير قانوني»، كما يتعرض الحساب للإغلاق مباشرة من قبل الدائرة في حال تكرار المخالفة.

  • في حال كان المشروع غير مرخص يتعرض صاحبه لمخالفة قانونية وإغلاق الحساب الإلكتروني من قبل الدائرة ومن مؤسسة الاتصالات
  •  وتكون احتمالية فقدان الزبائن لصاحب هذا المشروع (مرتفعة)
  • بما أن المشروع غير مسجل يمكن لشخص آخر حجز اسمه التجاري وممارسة النشاط.
  • كما يتعرض المشروع للتعدي على حقوقه الفكرية.

لا يسمح بذلك