الاسئلة الشائعة

  • 1. إجراءات إدارة التسجيل والترخيص

  • الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص(شركة ذات مسؤولية محدود وشركة تضامن أو شركة توصية بسيطة)

    إصدار الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • شهادة الاسم التجاري
    • صورة من الجواز والهوية
    • رسالة عدم ممانعة من الكفيل مصدقة وصورة من الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إذا لم يكن مستثمراً في رخصه سابقه
    • تقرير التقييم الفني
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • عقد التأسيس مصدق من كاتب العدل
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار
    • صورة الخارطة أو سند الملكية

    تجديد الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة الجواز والهوية
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار

     

     

     

     

     

  • الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص - مؤسسة فردية (وكيل الخدمات)

    إصدار الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • شهادة الاسم التجاري
    • صورة الجواز والهوية
    • رسالة عدم ممانعة مصدقة وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إن لم يكن مستثمراً في رخصه سابقه
    • تقرير التقييم الفني
    • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • عقد وكيل الخدمات مصدق من الإدارة القانونية
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار
    • صورة الخارطة أو سند الملكية

    تجديد الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة الجواز والهوية
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار

  • الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص (مؤسسة فردية)

    إصدار الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة من الجواز وصورة الهوية لصاحب الترخيص.
    • شهادة الاسم التجاري
    • تقرير التقييم الفني
    • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار
    • صورة الخارطة أو سند الملكية

    تجديد الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة من الجواز والهوية
    • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار

  • رسوم الإصدار ورسوم تجديد الترخيص

    • جميع الشركاء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة:
    • إصدار وتجديد الترخيص: 8% من عقد الإيجار / مساحة الموقع / حسب النشاط

    شركاء من جنسيات أخرى:

    • إصدار وتجديد الترخيص: 13% من عقد الإيجار / مساحة الموقع / حسب النشاط

  • رسوم تعديل الترخيص

    الرسوم: -

    • تعديل سجل: 500/1000/1500/2000 (حسب الشكل القانوني).
    • طباعة: 300 درهم
    • إضافة نشاط: 300 درهم (لكل نشاط)
    • تقييم الفني: 150 درهم
    • إضافة شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
    • خروج شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
    • لوحة إعلانية: 200 درهم
    • سيتم تحصيل رسوم تخص جهات حكومية أخرى ذات علاقة بالترخيص.
    • يتم تحصيل رسوم إضافية عند التنازل وذلك للأنشطة (التجارة العامة، المقاولات، الاستشارات الهندسية، العقارات).

  • إجراء ورسوم إلغاء الترخيص

    المستندات المطلوبة: -

    • إستمارة الترخيص
    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
    • رسم إعلان الإلغاء 350 درهما
    • رسم محو السجل التجاري: 500 درهم رخصة منتهية لأقل من سنة
    • 1000 درهم منتهية من سنة أو سنتين
    • 1500 درهم منتهية من سنتين وأكثر

    رسوم الغاء الترخيص:

    • يتم دفع 25%من إجمالي الرسوم المستحقة على الترخيص بالإضافة إلى غرامات التأخير

  • إصدار الاسم التجاري

    إستمارة الترخيص ومراجعة مراكز التسهيل للموافقة المبدئية على الاسم التجاري.

    المستندات المطلوبة:

    • إستمارة الترخيص
    • صورة من الجواز والهوية للمواطن
    • في حال وجود كفالة سابقة للوافد لابد من إحضار شهادة عدم ممانعة بممارسة النشاط الاقتصادي من الكفيل مصدقة حسب الأصول، وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد
    • موافقة الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري

  • 2. إجراءات قسم التصاريح التجارية

  • ما تكلفة التصريح ورسومه الشهرية أو السنوية؟

    يتم احتساب الرسوم الشهرية والسنوية بعدد الأشهر المخصصة للتصريح.

  • ما المستندات المطلوبة في كل تصريح؟

    • إستمارة طلب تصريح
    • رسالة طلب الحملة باللغة العربية
    • المواد الإعلانية باللغة العربية
    • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول
    • وموافقات الجهات المعنية حسب نوع التصريح.

  • ما مدة التصاريح؟

    يتم توضيح مدة التصريح وتمديد التصريح حسب نوع التصريح.

  • ما مواصفات وقياسات تصميم اللوحات الإعلانية المعتمدة؟

    أولاً: المستندات المطلوبة:

    • إستمارة تصريح لوحة إعلانية
    • شهادة تسجيل علامة تجارية صادرة من وزارة الاقتصاد.
    • تصميم اللوحة الإعلانية
    • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول

    ثانياً: شروط ومواصفات اللوحة الإعلانية.

    • يجب أن يكون الاسم التجاري في اللوحة الإعلانية مطابق للاسم التجاري في الرخصة.
    • الالتزام بحجم الخط 60% باللغة العربية و40% باللغة الإنجليزية والالتزام بالتصميم المعتمد على حسب الشروط والأحكام.
    • لا يتعدى ارتفاع اللوحة الإعلانية على أربعة أقدام ويمكن التصريح بالارتفاع مع مراعاة أن تكون اللوحات الإعلانية متناسقة غي قياسها العرضي مع الافتات الإعلانية المجاورة
    • عند إضافة صورة يوجد فيها شعار لمؤسسات أو شركات أخرى يجب إحضار رسالة عدم ممانعة وصورة من شهادة العلامة التجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وصورة من الرخصة التجارية المالكة للعلامة التجارية.
    • يجب وضع العلامة التجارية في اللوحة الإعلانية بالشكل والسمة نفسها التي وردت في الشهادة الصادرة من وزارة الاقتصاد (شهادة العلامة التجارية).
    • أن تكون الشركة المنفذة للوحة الإعلانية مرخصة من إمارة الشارقة ومعتمدة من الدائرة.
    • يجب عدم الإضرار أو التعدي على لوحات المحلات المجاورة.
    • يجب أن تغطي اللوحة كاملة مساحة المحل التجاري.
    • لا يسمح بوضع الشعارات أو الرموز الدينية وأعلام الدول على اللوحات الإعلانية.
    • يجب ألا يتنافى الإعلان مع أحكام الشريعة الإسلامية أو قيم وعادات وتقاليد المجتمع والآداب العامة والنظام العام.
    • لتقديم طلب استخراج تصريح اللوحة الإعلانية يجب مراجعة الخطاط المعتمد لدى الدائرة وتقديمها عن طريق الخدمة الإلكترونية من قبل الخطاط.

    استفسار عن استخدام العلامة التجارية؟

    يجب إبراز أصل الشهادة وصورة عنها مصدقة من وزارة الاقتصاد وذلك وفي حال كان مقدم الطلب مالك للعلامة أو رسالة عدم ممانعة من صاحب العلامة مع صورة الرخصة لصاحب العلامة.

  • ما قيمة رسوم اللوحة الإعلانية الرئيسة والإضافية؟

    يتم احتساب رسوم اللوحة الإعلانية بالاعتماد على المحتوى من حيث الشعار، لون الخلفية وارتفاع اللوحة الإعلانية بالإضافة إلى اللوحة الإضافية وشاشة عرض وشاشة إلكترونية.

  • ما الجهات المعنية في إصدار اللوحات الإعلانية؟

    (دائرة التنمية الاقتصادية أو بلدية مدينة الشارقة -قسم الإعلانات الخارجية).

    عند إصدار تصريح اللوحات الإعلانية يتبين أن بعض اللوحات يكون إصدارها من قبل بلدية مدينة الشارقة، وليس من دائرة التنمية الاقتصادية ويتم تحديد جهة الإصدار عن طريق تحديد موقع اللوحة الإعلانية. حيث أن البلدية مختصة في إصدار اللوحات الإعلانية فوق مستوى المحل التجاري أو فوق المباني والأعمدة الخارجية.

  • 3. إجراءات إدارة الشؤون القانونية

  • ما إجراءات تعديل الاسم التجاري أو تغيير نشاط؟

    ​​​​​​

    • استمارة التراخيص

    يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  

    • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية

    مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  

    • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام

    بمراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

  • ما الإجراءات المتبعة لإلغاء رخصة تجارية؟

    • استمارة الترخيص

    يمكن الحصول عليها عبر الموقع الالكتروني للدائرة

    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من

    من وزارة الموارد البشرية والتوطين

    • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام

    بمراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

  • كيف يتم تعديل وضع الترخيص في حال وفاة وكيل الخدمات؟

    • استمارة الترخيص

    يمكن الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

    • شهادة الوفاة

     مراكز الطب الوقائي

    • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية بإضافة وكيل الخدمات الجديد

     مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

    • تصديق عقد وكيل الخدمات بين صاحب الرخصة و وكيل الخدمات الجديد

    مراجعة الدائرة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة

  • ما إجراءات فتح فرع لشركة أجنبية وفروع من المناطق الحرة بالدولة؟ وهل هي مستندات أم إجراءات؟ وكيف يمكن تسليمها؟

    المطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي: وكيف يمكن تسليمها

    • الرخصة والسجل التجاري للشركة الأجنبية
    • عقد تأسيس الشركة الأجنبية والملاحق إن وجدت
    • محضر اجتماع الشركاء أو قرار مجلس الإدارة بالموافقة على فتح الفرع.
    • عقد وكالة بين الشركة الأجنبية والوكيل المحلي مصدقًا حسب الأصول.
    • توكيل (تفويض) لممثل الشركة الأجنبية.
    • التسجيل في سجل الشركات الأجنبية بوزارة الاقتصاد
    • رسالة عدم الممانعة من إدارة المناطق الحرة بفتح الفرع في الإمارة

    في حال كانت المستندات من خارج الدولة، تُصدق المستندات من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالدولة الأجنبية، ووزارة الخارجية بالدولة وتترجم من مترجم قانوني معتمد

  • ما إجراءات قيد فرع محلي في الشركات؟ و كيف يمكن تسليمها

    • محضر اجتماع الشركاء مصدق

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

    • عقد التأسيس لرخصة المركز الرئيس مع الملاحق مصدقة (إن وجدت)

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

    •  صورة ترخيص المركز الرئيسي
    •  السجل التجاري (إن وجد)

  • ما إجراءات قيد الرهن التجاري؟ و كيف يمكن تسليمها؟

    • استمارة ترخيص

     يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

    • رسالة من الشركة لقيد الرهن بالسجل التجاري
    • عقد رهن مصدق لدى الجهة المختصة

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

    • رسم تسجيل الرهن تجاري 1500 درهم.

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

  • ما الإجراءات لحل الشركات التجارية و تصفيتها (بنوعيها شركة ذات مسؤولية محدودة، وشركة الشخص الواحد)

    • استمارة الترخيص

    يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  

    • رسالة من مدقق الحسابات بقبول أعمال التصفية.
    • محضر اجتماع الشركاء بالتصفية الشركة مصدق لدى الجهة المختصة

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة

    من وزارة الموارد البشرية والتوطين

    • الإعلان بالتصفية في صحيفة محلية يومية لمدة  45 يوماً

    عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) أو بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

  • هل يجوز لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي تملك مؤسسة فردية؟

    • لا يجوز تملك المؤسسة الفردية التجارية أو الصناعية إلآ من قبل مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

  • هل يمكن فتح عدد غير محدد من الأفرع للشركة على ان تكون مطابقة للرخصة الرئيسة ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسة؟

    • يمكن فتح عدد غير محد الافرع للشركة على ان تكون مطابقة للرخصة الرئيسية ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسية.

  • هل يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو شركة وتغير شكلها القانوني؟

    يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو شركة كما يمكن تغيير شكلها القانوني حسب الإجراءات المتبعة لدى الدائرة , والمطلوب لاستكمال الإجراء:

    • استمارة الترخيص

    يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للدائرة (الخدمات الإلكترونية) بمراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

    • عقد البيع والتنازل مصدق لدى الجهة المختصة

    إدارة الشؤون القانونية - دائرة التنمية الاقتصادية

    • عقد التأسيس للشركات التجارية مصدق لدى الجهة المختصة 

    إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية

    • محضر اجتماع الشركاء بفصل الفرع عن المركز الرئيسي مصدق لدى الجهة المختصة 

    إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية

    • الإعلان بتعديل الاسم التجاري بصحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام

            بمراجعة الدائرة أو من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة

Close

المعاملات المرتبطة

.