الاسئلة الشائعة

  • 1. الأسئلة المتعلقة بإجراءات الشؤون القانونية

  • ما هي الإجراءات لتعديل الاسم التجاري أو تغيير نشاط ؟

    • استمارة التراخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة  (مستند)
    • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية- مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة   (إجراء )
    • مراجعة قسم الشؤون القانونية التجارية لإجراء اللازم بتعديل الاسم التجاري (إجراء )
    • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام (إجراء )

  • ما هي الإجراءات المتبعه لالغاء رخصة تجارية ؟

    • استمارة الترخيص يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة
    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
    • الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام مراجعة الدائرة أو من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

  • كيف يتم تعديل وضع الترخيص في حال وفاة وكيل الخدمات ؟

    • استمارة الترخيص يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة
    • شهادة الوفاة
    • الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية بإضافة وكيل الخدمات الجديد مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
    • تصديق عقد وكيل الخدمات بين صاحب الرخصة والوكيل الخدمات الجديد مراجعة الدائرة أو من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

  • ماهي إجراءات فتح فرع لشركة أجنبية وفروع من المناطق الحرة بالدولة ؟

    المطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي:

    • الرخصة والسجل التجاري للشركة الأجنبية
    • عقد تأسيس الشركة الأجنبية والملاحق ان وجدت
    • محضر اجتماع الشركاء أو قرار مجلس الإدارة بالموافقة على فتح الفرع.
    • عقد وكالة بين الشركة الأجنبية والوكيل المحلي مصدقًا حسب الأصول.
    • توكيل (تفويض) لممثل الشركة الأجنبية.
    • التسجيل في سجل الشركات الأجنبية بوزارة الاقتصاد
    • رسالة عدم الممانعة من إدارة المناطق الحرة بفتح الفرع في الامارة

    في حال كانت المستندات من خارج الدوله ، يتطلب ان تُصدق من السفارة الاماراتية بدولة أجنبية ووزارة الخارجية بالدولة وتترجم من مترجم قانوني معتمد

  • ما هي إجراءات قيد فرع محلي في الشركات؟

    • محضر اجتماع الشركاء مصدق مراجعة الدائرة
    • عقد التأسيس لرخصة المركز الرئيسي مع الملاحق مصدق (ان وجدت) مراجعة الدائرة
    •  صورة ترخيص المركز الرئيسي
    •  السجل التجاري (ان وجدت)

  • ماهي إجراءات قيد الرهن التجاري؟

    • استمارة ترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
    • رسالة من الشركة لقيد الرهن بالسجل التجاري.
    • عقد رهن مصدق
    • رسم تسجيل الرهن تجاري 1500 درهم.

  • ماهي إجراءات لحل وتصفية الشركات التجارية (بنوعيها شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد )

    • استمارة الترخيص يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة
    • رساله  من مدقق الحسابات بقبول أعمال التصفية.
    • محضر اجتماع الشركاء بالتصفية الشركة مصدق لدى الجهة المختصة مراجعة الدائرة
    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين
    • الإعلان بالتصفية في صحيفة محلية يومية لمدة 45يوم عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

  • هل يجوز لغير مواطنين الدولة أو مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي تملك مؤسسة فردية ؟

    • لا يجوز تملك المؤسسة الفردية التجارية او الصناعية الا من قبل مواطنين الدولة الامارات أو مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي.

  • هل يمكن فتح عدد غير محدد من الافرع للشركة على ان تكون مطابقة للرخصة الرئيسة ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسة؟

    • يمكن فتح عدد غير محد الافرع للشركة على ان تكون مطابقة للرخصة الرئيسة ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسة.

  • هل يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو شركة وتغير شكلها القانوني؟

    يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف او الشركة وتغير شكلها القانوني حسب الإجراءات المتبعة لدى الدائرة , والمطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي :

    • استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
    • عقد البيع والتنازل مصدق لدى الجهة المختصة 
    • عقد التأسيس للشركات التجارية مصدق لدى إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية
    • محضر اجتماع الشركاء بفصل الفرع عن المركز الرئيسي مصدق
    • الإعلان بتعديل الاسم التجاري بصحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام

  • ما هي إجراءات ادخال ممثل ورثة؟

    • شهادة الوفاة مراكز الطب الوقائي
    • حصر الإرث المحكمة الشرعية
    • الوكالات المصدقة لدى المحكمة الشرعية

  • هل يمكن تجميد الترخيص وما هي الإجراءات المتبعة للتجميد ؟

    نعم يمكن تجميد الترخيص  , والمطلوب :

    • استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
    • التأكد من عدم توقف المنشأة عن ممارسة نشاطها في السابق في نظام التراخيص
    • على أن يكون تاريخ إصدار الرخصة لأكثر من عامين متتالين في نظام التراخيص
    • عدم وجود أي نزاع على المنشأة  أمام أي جهة قضائية أو ما في حكمها

  • هل بالإمكان تجديد الرخصة التجارية اذا وجد عليها قيود قضائية ؟

    • يمكن التجديد دون التعديل عليها لحين إحضار لا مانع بالتعديل

  • ما هي الحالات التي يمكن فيها إلغاء وشطب الرخصة التجارية في حال عدم وجود الشريك ؟

    • إذا مضى على انتهاء الترخيص لأكثر من 5 سنوات تلغى إداريا والمطلوب :
    • استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة
    • رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

  • 2. الأسئلة المتعلقة بإجراءات التسجيل والترخيص

  • ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص؟

    شركة ذات مسؤولية محدود وشركة تضامن او شركة توصية بسيطة:

    إصدار الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • شهادة الاسم التجاري
    • صورة الجواز والهوية
    • رسالة عدم ممانعة من الكفيل مصدقة وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إذا لم يكون مستثمراً في رخصه سابقه
    • تقرير التقييم الفني
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • عقد التأسيس مصدق من كاتب العدل
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار
    • صورة الخارطة أو سند الملكية

    تجديد الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة الجواز والهوية
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار

  • ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص؟

    مؤسسة فردية (وكيل خدمات).

    إصدار الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • شهادة الاسم التجاري
    • صورة الجواز والهوية
    • رسالة عدم ممانعة مصدقة وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد إذا لم يكون مستثمراً في رخصه سابقه
    • تقرير التقييم الفني
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري
    • عقد وكيل الخدمات مصدق من الإدارة القانونية
    • صورة مصدقة من عقد الإيجار
    • صورة الخارطة أو سند الملكية

    تجديد الترخيص:

    • استمارة الترخيص
    • صورة الجواز والهوية
    • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري

    صورة مصدقة من عقد الإيجار

    رسوم الإصدار وتجديد الترخيص:

    جميع الشركاء من ابناء الدولة:

    إصدار و تجديد الترخيص:  8% من عقد الايجار / مساحة الموقع / حسب النشاط

    شركاء من جنسيات اخرى:

    إصدار و تجديد الترخيص:  13% من عقد الايجار / مساحة الموقع / حسب النشاط

    رسوم تعديل الترخيص:

    الرسوم:-

    تعديل سجل: 500/1000/1500/2000 ( حسب الشكل القانوني).

    طباعة: 300 درهم

    إضافة نشاط: 300 درهم (لكل نشاط)

    تقييم الفني: 150 درهم

    إضافة شريك / وكيل خدمات: 500 درهم ( لكل شريك)

    خروج شريك / وكيل خدمات: 500 درهم ( لكل شريك)

    لوحة إعلانية: 200 درهم

    سيتم تحصيل رسوم تخص جهات حكومية أخرى ذات علاقة بالترخيص.

    يتم تحصيل رسوم إضافية عند التنازل وذلك للأنشطة ( التجارة عامة، المقاولات، الاستشارات الهندسية، العقارات).

    اجراءات ورسوم الغاء الترخيص:

    المستندات المطلوبة:-

    إستمارة الترخيص

    رسالة الغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

    رسم إعلان الإلغاء 350 درهما

    رسم محو السجل التجاري: 500 درهم رخصة منتهية لأقل من سنة

    1000 درهم منتهية من سنة أو سنتين

    1500 درهم منتهية من سنتين وأكثر

    رسوم الغاْء الترخيص:

    يتم دفع 25%من إجمالي الرسوم المستحقة على الترخيص بالإضافة الى غرامات التأخير

    اجراءات اصدار الاسماء التجارية:

    استمارة الترخيص مراجعة مراكز التسهيل للموافقة المبدئية للاسم التجاري.

    المستندات المطلوبة:

    إستمارة الترخيص

    صورة الجواز والهوية للمواطن

    في حال وجود كفالة سابقة للوافد لابد من إحضار شهادة عدم ممانعة بممارسة النشاط الاقتصادي من الكفيل مصدقة حسب الأصول وصورة الجواز والتأشيرة أو الإقامة والهوية للوافد

    موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري

  • 3. الأسئلة المتعلقة بإجراءات التصاريح التجارية

  • ماهي تكلفة التصريح ورسومه الشهرية أو السنوية؟

    يتم احتساب الرسوم الشهرية والسنوية  بعدد الأشهر المخصصة للتصريح.

  • ماهي المستندات المطلوبة في كل تصريح؟

    • استمارة طلب تصريح
    • رسالة طلب الحملة باللغة العربية
    • المواد الاعلانية باللغة العربية
    • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول
    • وموافقات الجهات المعنية حسب نوع التصريح.

  • ماهي مدة التصاريح?

    يتم توضيح مدة التصريح وتمديد التصريح حسب نوع التصريح.

  • ماهي مواصفات وقياسات تصميم اللوحات الإعلانية المعتمدة؟

    أولاً: المستندات المطلوبة:

    • استمارة تصريح لوحة إعلانية
    • شهادة تسجيل علامة تجارية صادرة من وزارة الاقتصاد.
    • تصميم اللوحة الإعلانية
    • صورة رخصة المنشأة سارية المفعول

    ثانياً: شروط ومواصفات اللوحة الإعلانية.

    • يجب ان يكون الاسم التجاري في اللوحة الإعلانية مطابق للاسم التجاري في الرخصة.
    • الالتزام بحجم الخط 60% باللغة العربية و40% باللغة الإنجليزية والالتزام بالتصميم المعتمد على حسب الشروط والأحكام.
    • يجب ان يكون ارتفاع اللوحة الاعلانية لا يتعدى أربعة أقدام ويمكن التصريح بالارتفاع مع مراعاة أن تكون اللوحات الإعلانية متناسقة في قياسها العرضي مع اللافتات الإعلانية المجاورة
    • عند أضافة صورة يوجد بها شعار لمؤسسات او شركات اخرى يجب احضار رسالة عدم ممانعة وصورة من شهادة العلامة التجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وصورة من الرخصة التجارية المالكة للعلامة التجارية.
    • يجب وضع العلامة التجارية في اللوحة الإعلانية بنفس الشكل والسمة التي وردت في الشهادة الصادرة من وزارة الاقتصاد (شهادة العلامة التجارية).
    • ان تكون الشركة المنفذة للوحة الاعلانية مرخصة من امارة الشارقة ومعتمدة من الدائرة.
    • يجب عدم الإضرار او التعدي على لوحات المحلات المجاورة.
    • يجب ان تغطي اللوحة كامل مساحة المحل التجاري.
    • لا يسمح بوضع الشعارات أو الرموز الدينية وأعلام الدول على اللوحات الإعلانية.
    • يجب ألا يتنافى الإعلان مع أحكام الشريعة الإسلامية أو قيم وعادات وتقاليد المجتمع والآداب العامة والنظام العام.
    • لتقديم طلب استخراج تصريح اللوحة الإعلانية يجب مراجعة الخطاط المعتمد لدى الدائرة وتقديمها عن طريق الخدمة الالكترونية من قبل الخطاط.

    استفسار عن استخدام العلامة التجارية؟

    يجب إبراز أصل الشهادة وصورة عنها مصدقة من وزارة الاقتصاد وذلك وفي حال أن كان مقدم الطلب مالك للعلامة أو رسالة عدم ممانعة من صاحب العلامة مع صورة الرخصة لصاحب العلامة.

  • ما هي قيمة رسوم اللوحة الإعلانية الرئيسية والإضافية؟

    يتم احتساب رسوم اللوحة الإعلانية بالاعتماد على المحتوى من حيث الشعار، لون الخلفية وارتفاع اللوحة الإعلانية بالإضافة إلى اللوحة الإضافية وشاشة عرض وشاشة الإلكترونية.

  • ماهي الجهات المعنية في اصدار اللوحات الإعلانية ؟

    (دائرة التنمية الاقتصادية أو بلدية مدينة الشارقة -قسم الإعلانات الخارجية).

    عند إصدار تصريح اللوحات الإعلانية يتبين أن بعض اللوحات يكون إصدارها من قبل بلدية مدينة الشارقة وليس دائرة التنمية الاقتصادية ويتم تحديد جهة الإصدار عن طريق تحديد موقع اللوحة الإعلانية. حيث أن البلدية مختصة في اصدار اللوحات الإعلانية فوق مستوى المحل التجاري أو فوق المباني والأعمدة الخارجية.

Close