خدمات دائرة التنمية الاقتصادية

إبدأ عملك التجاري في الشارقة من هنا

شريك المستثمر

المركز الاعلامي

الشركاء الاستراتيجيين

الأسئلة الشائعة

1. هل يسمح بإصدار رخصة اعتماد للوافدين؟
رخصة اعتماد لمواطني دولة الإمارات من سكان إمارة الشارقة فقط.

 

2. هل يسمح لأصحاب رخصة اعتماد مزاولة العمل في جميع امارات الدولة؟
نعم، يسمح لهم بمزاولة العمل في جميع إمارات الدولة.

 

3. هل يسمح لرخصة اعتماد جلب عمالة على الرخصة؟
لا يسمح بجلب عمالة على الرخصة.

 

4. هل يوجد لرخصة اعتماد مدة انتهاء ترخيص؟
 نعم مدة الترخيص سنة وقابلة للتجديد سنوياً ويوجد عليها غرامات (رسوم تأخير 200 درهم) عن كل شهر من تاريخ الانتهاء.

 

5. – رخصة اعتماد تخص المرأة أم كلا الجنسين؟
مسموحة للجنسين (ذكور وإناث) من مواطني دولة الامارات.


6. هل يوجد رسوم لرخصة اعتماد؟
1200 درهم لإصدار الرخصة وتجديد سنوي 1000 درهم. 
ولمستفيدي المساعدات الاجتماعية خصم بنسبة 50% (إصدار – تجديد) لرخصة اعتماد.

 

7. هل يشترط وجود المسكن في امارة الشارقة لاستخراج رخصة اعتماد؟
نعم، من شروط إصدار الرخصة أن يكون المسكن في إمارة الشارقة. ويلزم موافقة مالك العقار (ملك أو إيجار)

 

8. هناك عمر معين لإصدار الرخصة؟
نعم، ان لا يقل عمر المتقدم لاستخراج الرخصة عن 18 عام وإذا عمره أقل (رسالة من المحكمة لا مانع ممارسة نشاط التجارة) شهادة قاصر.

 

9. هل أنشطة الأغذية مسموحة في رخصة اعتماد؟
    مسموحة بعد استكمال جميع الاشتراطات الخاصة ببلدية مدينة الشارقة.
    التفتيش على الموقع.
    إصدار بطاقة صحية.
    وحضور الدورة التدريبية في بلدية الشارقة.
    دفع رسوم إدارة الصحة العامة 880 درهم


    10. الأوراق المطلوبة لإصدار رخصة اعتماد
    استمارة الترخيص
    صورة الجواز 
    الهوية.
    سند الملكية – الخارطة.
    رسالة لا مانع من صاحب المسكن.
    صورة عقد الإيجار في حال كان المسكن مستأجر ورسالة لا مانع من المؤجر.
يمكن للعميل إصدار ترخيص اعتماد أو التجديد عن طريق مقر الدائرة أو عبر الموقع الالكتروني للدائرة أو عن طريق مراكز تسهيل في إمارة الشارقة على حسب رغبة العميل.

 

11. هل يسمح للفرد أن يصدر أكثر من رخصة في نفس الموقع؟
يسمح إصدار أكثر من ترخيص في نفس الموقع (يحدد على حسب نوع النشاط المطلوب)

 

12. هل يسمح استخراج رخصة اعتماد لأصحاب مجلس التعاون الخليجي؟
قيد الدراسة.

 

13.  هل توجد رسوم لإلغاء رخصة اعتماد؟
 نعم، توجد رسوم إلغاء مبلغ وقدره 570 درهم.

 

14.    هل يمكن التجديد الكترونيا؟
نعم يوجد تجديد عبر موقع الدائرة عن طريق استخدام (الخدمات الرقمية) والدخول إلى صفحة اعتماد.
https://eitimad.sedd.gov.ae/


15.  هل يوجد موقع خاص لرخصة اعتماد؟
يوجد (صفحة اعتماد) في موقع الدائرة.
https://eitimad.sedd.gov.ae/


 
16. هل اتعرض للمساءلة قانونية في حال ممارسة نشاط غير مرخص؟
يتعرض المشروع إلى مخالفة «بيع غير قانوني»، كما يتعرض الحساب إلى الإغلاق مباشرة من قبل الدائرة في حال تكرار المخالفات.
• في حال إن كان المشروع غير مرخص يتعرض إلى مخالفة قانونية ويسبب إغلاق الحساب الالكتروني لصاحب المشروع من قبل الدائرة ومن مؤسسة الاتصالات والجرائم الالكترونية.
 وتكون احتمالية فقدان الزبائن لصاحب هذا المشروع مرتفعة))
• بما أن المشروع غير مسجل يمكن لشخص آخر حجز اسمه التجاري وممارسة النشاط.
• يتعرض المشروع للتعدي على حقوق الملكية الفكرية.

 

17. هل يسمح لي بفتح حساب بنكي من خلال رخصة اعتماد؟
  نعم يسمح، وفق اشتراطات المؤسسة المالية 


18. هل يسمح بطلب قروض مالية من خلال رخصة اعتماد؟
 تخضع لاشتراطات المؤسسة المالية، والأمر يرجع إلى المؤسسة المالية التي تم طرح فيها الحساب المصرفي لهذه الرخصة.

 

19. هل تقوم الدائرة بتنسيق ورش أو فعاليات في القطاع التجاري؟
نعم، تنظم الدائرة ورش وفعاليات في القطاع التجاري لدعم المشاريع التجارية وقطاع ريادة الاعمال.
 

*ما هي القطاعات المستهدفة في القطاع الصناعي؟
1- الصناعات الدوائية والمعدات الطبية.
2- صناعة المواد الكيميائية والبلاستيك والمطاط.
3- صناعة مواد البناء.
4- الزراعة والأغذية.
5- الآلات والمعدات.


*ما هو دور الدائرة في دعم القطاع الصناعي؟
1- تنمية الصناعات وتطويرها وتحديد الفرص الاستثمارية والصناعية.
2- نشر الوعي وتطوير السياسات الصناعية للتصدي للممارسات المخالفة.
3- دراسة المؤشرات الصناعية لتوفير بيئة صناعية ناجحة.
4- المشاركة في الملتقيات الاستثمارية الصناعية للترويج عن الصناعات.
5- القيام بزيارات ميدانية دورية للمصانع.
6- بناء قاعدة بيانات للقطاع الصناعي.


*في حال مواجهتي لأي معوقات أو صعوبات هل بإمكاني الرجوع إليكم؟
نعم يمكن الرجوع إلينا حيث تقوم الإدارة بتدوين ملاحظاتكم والمعوقات التي تواجهها ويتم رفعها للمعنيين لاتخاذ ما يلزم.

 

*هل تقوم الدائرة بتنسيق ورش أو فعاليات في القطاع الصناعي؟
نعم، تنظم الدائرة العديد من الورش والفعاليات المتعلقة بالقطاع الصناعي وذلك بهدف نشر التوعية والثقافة.

 

*ما هو ترخيص مكتب صناعي؟
ترخيص مكتب تابع للمنشأة الصناعية يمكن الحصول عليه قبل البدء في إنشاء المصنع أو بعد مزاولة النشاط. بهدف الحصول على التسهيل والمميزات من الجهات ذات الصلة في الإمارة ويتضمن العديد من الخدمات منها قاعة اجتماعات ومكاتب للإدارة (المالية – الموارد البشرية – الأبحاث والتطوير... )

 

* ماهي خدمات إدارة الشؤون الصناعية؟
تقدم إدارة الشؤون الصناعية حزمة من الخدمات ومن أهمها:
النشرة الإلكترونية: إصدار إلكتروني يهدف إلى الترويج عن المنشاة الصناعية ومنتجاتها ويتم إصدارها كل نصف سنة
 طلب دعم/استشارة: تهدف هذه الخدمة إلى توفير الدعم للمنشاة الصناعية وتذليل المعوقات بالإضافة إلى تقديم خدمة الاستشارات (الصناعية/الاقتصادية/القانونية) وذلك بهدف تنمية القطاع الصناعي
الزيارات الترويجية: هي زيارة تهدف إلى الترويج عن المنشاة الصناعية في الإمارة من خلال إعداد مقطع فيديو للمنشاة وترويجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدائرة

 

*ما هي إجراءات إصدار الترخيص الصناعي؟
رحلة المتعامل (رابط)

1.    ما هي الإجراءات لتعديل الاسم التجاري أو تغيير نشاط؟

•    استمارة التراخيص – يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة (مستند)

•    الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية- مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة (إجراء)

•    مراجعة قسم الشؤون القانونية التجارية لإجراء اللازم بتعديل الاسم التجاري (إجراء)

•    الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام (إجراء)

 

2.    ما هي الإجراءات المتبعة لإلغاء رخصة تجارية؟

•    استمارة الترخيص –يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

•    رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

•    الإعلان في صحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام مراجعة الدائرة أو من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

 

3.    كيف يتم تعديل وضع الترخيص في حال وفاة وكيل الخدمات؟ 

•    استمارة الترخيص –يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

•    شهادة الوفاة 

•    الموافقة المبدئية من قسم الأسماء التجارية بإضافة وكيل الخدمات الجديد مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

•    تصديق عقد وكيل الخدمات بين صاحب الرخصة والوكيل الخدمات الجديد مراجعة الدائرة أو من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

 

4.    ماهي إجراءات فتح فرع لشركة أجنبية وفروع من المناطق الحرة بالدولة؟

المطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي:

•    الرخصة والسجل التجاري للشركة الأجنبية 

•    عقد تأسيس الشركة الأجنبية والملاحق ان وجدت 

•    محضر اجتماع الشركاء أو قرار مجلس الإدارة بالموافقة على فتح الفرع.

•    عقد وكالة بين الشركة الأجنبية والوكيل المحلي مصدقًا حسب الأصول.

•    توكيل (تفويض) لممثل الشركة الأجنبية.

•    التسجيل في سجل الشركات الأجنبية بوزارة الاقتصاد

•    رسالة عدم الممانعة من إدارة المناطق الحرة بفتح الفرع في الامارة 

في حال كانت المستندات من خارج الدولة، يتطلب ان تُصدق من السفارة الاماراتية بدولة أجنبية ووزارة الخارجية بالدولة وتترجم من مترجم قانوني معتمد.

 

5.    ما هي إجراءات قيد فرع محلي في الشركات؟

•    محضر اجتماع الشركاء مصدق مراجعة الدائرة

•    عقد التأسيس لرخصة المركز الرئيسي مع الملاحق مصدق (إن وجد) مراجعة الدائرة

•     صورة ترخيص المركز الرئيسي 

•     السجل التجاري (إن وجد)

 

6.    ماهي إجراءات قيد الرهن التجاري؟

•    استمارة ترخيص – يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة 

•    رسالة من الشركة لقيد الرهن بالسجل التجاري.

•    عقد رهن مصدق 

•    رسم تسجيل الرهن تجاري 1500 درهم. 

 

7.    ماهي إجراءات لحل وتصفية الشركات التجارية (بنوعيها شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد)

•    استمارة الترخيص –يمكن الحصول عليها من خلال الدخول للموقع الالكتروني للدائرة

•    رسالة من مدقق الحسابات بقبول أعمال التصفية.

•    محضر اجتماع الشركاء بالتصفية الشركة مصدق لدى الجهة المختصة مراجعة الدائرة

•    رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين 

•    الإعلان بالتصفية في صحيفة محلية يومية لمدة 45يوم عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة 

 

8.    هل يجوز لغير مواطنين الدولة أو مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي تملك مؤسسة فردية؟

•    لا يجوز تملك المؤسسة الفردية التجارية أو الصناعية إلا من قبل مواطنين الدولة الامارات أو مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي.

 

9.    هل يمكن فتح عدد غير محدد من الأفرع للشركة على أن تكون مطابقة للرخصة الرئيسة ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسة؟

•    يمكن فتح عدد غير محد الافرع للشركة على أن تكون مطابقة للرخصة الرئيسة ويمكن لأنشطة الفروع أن تكون أقل من الأنشطة في الرخصة الرئيسة.

 

10.    هل يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو شركة وتغير شكلها القانوني؟

يمكن بيع فروع الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتنازل عنها لأي طرف أو الشركة وتغير شكلها القانوني حسب الإجراءات المتبعة لدى الدائرة، والمطلوب لاستكمال الاجراء كالتالي:

•    استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

•    عقد البيع والتنازل مصدق لدى الجهة المختصة  

•    عقد التأسيس للشركات التجارية مصدق لدى إدارة الشؤون القانونية بدائرة التنمية الاقتصادية 

•    محضر اجتماع الشركاء بفصل الفرع عن المركز الرئيسي مصدق 

•    الإعلان بتعديل الاسم التجاري بصحيفة محلية يومية لمدة 7 أيام 

 

11.    ما هي إجراءات إدخال ممثل ورثة؟

•    شهادة الوفاة مراكز الطب الوقائي

•    حصر الإرث المحكمة الشرعية 

•    الوكالات المصدقة لدى المحكمة الشرعية 

 

12.    هل يمكن تجميد الترخيص وما هي الإجراءات المتبعة للتجميد؟ 

نعم يمكن تجميد الترخيص، والمطلوب:

•    استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

•    التأكد من عدم توقف المنشأة عن ممارسة نشاطها في السابق في نظام التراخيص 

•    على أن يكون تاريخ إصدار الرخصة لأكثر من عامين متتالين في نظام التراخيص 

•    عدم وجود أي نزاع على المنشأة أمام أي جهة قضائية أو ما في حكمها

 

13.    هل بالإمكان تجديد الرخصة التجارية إذا وجد عليها قيود قضائية؟

•    يمكن التجديد دون التعديل عليها لحين إحضار لا مانع بالتعديل 

 

14.    ما هي الحالات التي يمكن فيها إلغاء وشطب الرخصة التجارية في حال عدم وجود الشريك؟

•    إذا مضى على انتهاء الترخيص لأكثر من 5 سنوات تلغى إدارياً والمطلوب:

•    استمارة الترخيص يمكن الحصول على استمارة الترخيص عبر الموقع الالكتروني للدائرة (الخدمات الالكترونية) أو عن طريق مراجعة مراكز تسهيل أو مراجعة الدائرة

•    رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
 

1.   ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص؟
شركة ذات مسؤولية محدود وشركة تضامن أو شركة توصية بسيطة:
إصدار الترخيص:

  • شهادة الاسم التجاري.
  • صورة من بطاقة الهوية وجواز السفر (المستثمر المواطن).
  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية (المستثمر الغير مواطن) إن تطلب الأمر.
  • موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • إقرار عدم الممانعة (المستثمر الغير مواطن) الذي يعمل بأي جهة حكومية أو اتحادية في إمارة الشارقة.
  • إذن بالتجارة للقاصر أقل من 18 عاماً من المحكمة إن تطلب الأمر.
  • تقرير التقييم الفني (قسم الرقابة التجارية).
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية إن تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.
  • حضور أصحاب العلاقة أو من ينوب عنهم قانونياً.

 

تجديد الترخيص:

  • صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية للمستثمرين إن تطلب الأمر.
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية إن تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.

 

2.   ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص؟

  • مؤسسة فردية (وكيل خدمات).


إصدار الترخيص:

  • شهادة الاسم التجاري.
  • صورة من بطاقة الهوية وجواز السفر (المستثمر المواطن).
  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية (المستثمر الغير مواطن) إن تطلب الأمر.
  • موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • إقرار عدم الممانعة (المستثمر الغير مواطن) الذي يعمل بأي جهة حكومية أو اتحادية في إمارة الشارقة.
  • إذن بالتجارة للقاصر أقل من 18 عاما من المحكمة ان تطلب الأمر.
  • تقرير التقييم الفني (قسم الرقابة التجارية).
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية ان تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.
  • حضور أصحاب العلاقة أو من ينوب عنهم قانونياً.

 

تجديد الترخيص:

  • صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية للمستثمرين إن تطلب الأمر.
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية إن تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.

3.   ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة للترخيص؟
مؤسسة فردية.


إصدار الترخيص:

  • شهادة الاسم التجاري.
  • صورة من بطاقة الهوية وجواز السفر (المستثمر المواطن).
  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية (المستثمر الغير مواطن) إن تطلب الأمر.
  • موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • إقرار عدم الممانعة (المستثمر الغير مواطن) الذي يعمل بأي جهة حكومية أو اتحادية في إمارة الشارقة.
  • إذن بالتجارة للقاصر أقل من 18 عاما من المحكمة ان تطلب الأمر.
  • تقرير التقييم الفني (قسم الرقابة التجارية).
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية إن تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.

 

تجديد الترخيص:

  • صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية للمستثمرين إن تطلب الأمر.
  • صورة مصدقة من عقد الإيجار وصورة من سند الملكية إن تطلب الأمر.
  • موافقة الجهات الرسمية بحسب نوع النشاط التجاري إن وجدت.

 

رسوم الإصدار وتجديد الترخيص:
جميع الشركاء من أبناء الدولة:
إصدار وتجديد الترخيص: 8% من عقد الايجار / مساحة الموقع / حسب النشاط
شركاء من جنسيات اخرى:
إصدار وتجديد الترخيص: 13% من عقد الايجار / مساحة الموقع / حسب النشاط

 

رسوم تعديل الترخيص:
الرسوم: -
تعديل سجل: 500/1000/1500/2000 (حسب الشكل القانوني).
طباعة: 300 درهم
إضافة نشاط: 300 درهم (لكل نشاط)
تقييم الفني: 150 درهم
إضافة شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
خروج شريك / وكيل خدمات: 500 درهم (لكل شريك)
لوحة إعلانية: 200 درهم
سيتم تحصيل رسوم تخص جهات حكومية أخرى ذات علاقة بالترخيص.
يتم تحصيل رسوم إضافية عند التنازل وذلك للأنشطة (التجارة عامة، المقاولات، الاستشارات الهندسية، العقارات).

 

إجراءات ورسوم إلغاء الترخيص:
المستندات المطلوبة: -
رسالة إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
رسم إعلان الإلغاء 350 درهماً
رسم محو السجل التجاري: 500 درهم رخصة منتهية لأقل من سنة
1000 درهم منتهية من سنة أو سنتين
1500 درهم منتهية من سنتين وأكثر
يتم دفع 25%من إجمالي الرسوم المستحقة إلى غرامات التأخير بحد أقصى 3000درهم للرخصة.

إجراءات إصدار الأسماء التجارية:
استمارة الترخيص مراجعة مراكز التسهيل للموافقة المبدئية للاسم التجاري.

 

المستندات المطلوبة:

  • نموذج تسجيل المستثمر.
  • صورة من بطاقة الهوية وجواز السفر (المستثمر المواطن) إن تطلب الأمر.
  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية (المستثمر الغير مواطن) إن تطلب الأمر.
  • موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • إقرار عدم الممانعة (المستثمر الغير مواطن) الذي يعمل بأي جهة حكومية أو اتحادية في إمارة الشارقة.
  • إذن بالتجارة للقاصر أقل من 18 عاما من المحكمة ان تطلب الأمر.
  • موافقات الجهات الرسمية بحسب النشاط التجاري.
  • حضور أصحاب العلاقة أو من ينوب عنهم قانونياً

 

الأسئلة الشائعة الخاصة بقسم التصاريح التجارية


1.    ماهي تكلفة التصريح ورسومه الشهرية أو السنوية؟
يتم احتساب الرسوم الشهرية والسنوية بعدد الأشهر المخصصة للتصريح. 
2.    ماهي المستندات المطلوبة في كل تصريح؟
•    رسالة طلب الحملة باللغة العربية
•    المواد الإعلانية باللغة العربية 
•    صورة رخصة المنشأة سارية المفعول
•    وموافقات الجهات المعنية حسب نوع التصريح.

 

ماهي مدة التصاريح؟
يتم توضيح مدة التصريح وتمديد التصريح حسب نوع التصريح.

•    الأسئلة المتعلقة باللوحات الإعلانية:
3.    ماهي مواصفات وقياسات تصميم اللوحات الإعلانية المعتمدة؟
أولاً: المستندات المطلوبة:
•    استمارة تصريح لوحة إعلانية
•    شهادة تسجيل علامة تجارية صادرة من وزارة الاقتصاد.
•    تصميم اللوحة الإعلانية
•    صورة رخصة المنشأة سارية المفعول

ثانياً: شروط ومواصفات اللوحة الإعلانية.

•    يجب أن يكون الاسم التجاري في اللوحة الإعلانية مطابق للاسم التجاري في الرخصة.
•    الالتزام بحجم الخط 60% باللغة العربية و40% باللغة الإنجليزية والالتزام بالتصميم المعتمد على حسب الشروط والأحكام.
•    يجب أن يكون ارتفاع اللوحة الاعلانية لا يتعدى أربعة أقدام ويمكن التصريح بالارتفاع مع مراعاة أن تكون اللوحات الإعلانية متناسقة في قياسها العرضي مع اللافتات الإعلانية المجاورة
•    عند إضافة صورة يوجد بها شعار لمؤسسات أو شركات أخرى يجب إحضار رسالة عدم ممانعة وصورة من شهادة العلامة التجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وصورة من الرخصة التجارية المالكة للعلامة التجارية.
•    يجب وضع العلامة التجارية في اللوحة الإعلانية بنفس الشكل والسمة التي وردت في الشهادة الصادرة من وزارة الاقتصاد (شهادة العلامة التجارية).
•    أن تكون الشركة المنفذة للوحة الإعلانية مرخصة من إمارة الشارقة ومعتمدة من الدائرة.
•    يجب عدم الإضرار أو التعدي على لوحات المحلات المجاورة.
•    يجب أن تغطي اللوحة كامل مساحة المحل التجاري.


•    لا يسمح بوضع الشعارات أو الرموز الدينية وأعلام الدول على اللوحات الإعلانية.
•    يجب ألا يتنافى الإعلان مع أحكام الشريعة الإسلامية أو قيم وعادات وتقاليد المجتمع والآداب العامة والنظام العام.
•    لتقديم طلب استخراج تصريح اللوحة الإعلانية يجب مراجعة الخطاط المعتمد لدى الدائرة وتقديمها عن طريق الخدمة الالكترونية من قبل الخطاط.

استفسار عن استخدام العلامة التجارية؟ 
•    شهادة تسجيل علامة تجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وسارية المفعول.
•    عند إضافة صورة يوجد بها شعار لمؤسسات أو شركات أخرى يجب إحضار رسالة عدم ممانعة وصورة من شهادة العلامة التجارية صادرة من وزارة الاقتصاد وصورة من الرخصة التجارية المالكة للعلامة التجارية.

4.    ما هي قيمة رسوم اللوحة الإعلانية الرئيسية والإضافية؟
يتم احتساب رسوم اللوحة الإعلانية بالاعتماد على المحتوى من حيث الشعار، لون الخلفية وارتفاع اللوحة الإعلانية بالإضافة إلى اللوحة الإضافية وشاشة عرض وشاشة الإلكترونية. 

5.    ماهي الجهات المعنية في إصدار اللوحات الإعلانية؟
(دائرة التنمية الاقتصادية أو بلدية مدينة الشارقة -قسم الإعلانات الخارجية).
عند إصدار تصريح اللوحات الإعلانية يتبين أن بعض اللوحات يكون إصدارها من قبل بلدية مدينة الشارقة وليس دائرة التنمية الاقتصادية ويتم تحديد جهة الإصدار عن طريق تحديد موقع اللوحة الإعلانية. حيث أن البلدية مختصة في إصدار اللوحات الإعلانية فوق المباني والأعمدة الخارجية.
 

يقدم الرقم المجاني خدمات التراخيص وحماية المستهلك والاستفسارات العامة على مدار 24 ساعة ، طيلة أيام الأسبوع

الرقم المجاني

80080000

للمكالمات الدولية

0097192083333